إلى الأعلى

الأسئلة الأكثر شيوعاً - حجاج الداخل



​​الأسئلة الأكثر شيوعاً - حجاج الداخل


​نعم يمكنك ذلك ولكن حسب الأسعار والشركات المتاحة عند رغبتك في عمل حجز جديد.
​ليس مطلوب منك مراجعة شركة الحج التي حجزت معها، الشركة ستتصل بك لتحديد موعد إصدار التصريح وموقع وموعد التجمع وغيرها من المعلومات الأخرى.
لا مشكلة في ذلك طالما أن رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة صحيح.
​لايمكن تغيير رقم الجوال المسجل في الحجز وعليك إنتظار مهلة الإلغاء ومحاولة الحجز من جديد عبر الموقع.
​تم إرسال رسالة تصحيحية لكافة هذه الشرائح لكل من قام بعملية حجز متكاملة وغذا لم تصل رسالة التصحيح للمتصل يتم رفع بلاغ بتفاصيل الحالة بما فيها رقم الحجز ويشعر بها مشرف النوبة فورا.
​توجيه شكوى خطية بتفاصيل الحالة وإرسالها لمكتب وزير الحج.​
​يتم تسجيل بلاغ فوراً ويسجل فيه رقم الهوية وكافة بيانات الحقول في سجل البلاغ ويتم إشعار المشرف بذلك فوراً للمتابعة مع مدير مركز التواصل.
​يستغرق إرسال ووصول الرسائل عدة ساعات فلا داعي للقلق وستصلك الرسالة بمشيئة الله.
الأيبان لايخص شركة الحج التي حجزت معها، فعند السداد المباشر عبر البنوك يعطى رقم الأيبان فقط، ولايشترط أن يتم السداد عبر فروع البنك الفرنسي، ويمكن السداد عبر كافة قنوات السداد مثل الصرفات ومواقع البنوك على الإنترنت والجوال والهاتف المصرفي
تستغرق عملية إعادة الرسوم بحد أقصى أربعة أيام عمل.
في حالات السداد الإلكتروني عبر وسائط البنوك المتعددة يتم إعادة المبلغ بعد خصم الرسوم حسب سياسة الأحكام والشروط لحسابك الشخصي.
نعم يمكن ذلك وتطبق الأحكام والشروط على كل شخص تم إلغاء حجزه.
يمكنك الدخول على سجل الحجز الخاص بك والقيام بعملية إلغاء الحجز من خلال خانة الإلغاء وسيترتب على عملية الإلغاء تطبيق سياسات وشروط الإلغاء كما يلي:
​​​بعد إتمام عملية السداد يمكنك التواصل مع الشركة التي حجزت معها من خلال بياناتها الموجودة في سجل حجزك للحصول على التصريح.
يتم ذلك من خلال المسار الإلكتروني بعد أن يتم تأكيد عملية السداد.
أتصل على مركز تواصل وزارة الحج 8004304444 المسجل في أعلى يمين موقع المسار الإلكتروني وسيقدم لك موظف المركز كافة الخدمات المتعلقة بسجل حجزك.
يمكن الدخول لموقع المسار الإلكتروني localhaj.haj.gov.sa وإدخال رقم بطاقة الهوية الوطنية / رقم رخصة الإقامة ورقم الحجز الذي تم إستلامه على جوالك ورقم الجوال وسيرسل لك النظام رقما التحقق ويطلب منك إدخاله وسيفتح سجل حجزك وستجد معلومة في خانة السداد تفيد بإتمام عملية السداد من عدمه.
ستصلك رسالة من المسار الإلكتروني على جوالك بنجاح عملية السداد.
يمكن السداد عبر كافة البنوك في المملكة العربية السعودية على رقم حساب السداد المعطى لك عند إتمام عملية الحجز وذلك من خلال: الإيداع المباشر عبر البنك الذي تتعامل معه تحويل المبلغ عبر الموقع الإلكتروني للبنك الذي تتعامل معه تحويل المبلغ عبر الهاتف المصرفي للبنك الذي تتعامل معه تحويل المبلغ عبر التطبيق الهاتفي الخاص بالبنك الذي تتعامل معه تحويل المبلغ عبر أجهزة الصراف الآلي الخاصة بالبنك الذي تتعامل معه
​ستصلك رسالة من المسار الإلكتروني برقم الحجزالخاص بك على جوالك المسجل في الحجز.
عند إتمام عملية الحجز سيوفر لك المسار الإلكتروني المعلومات التالية لمتابعة حجزك: رقم الحجز تفاصيل الأسعار والرسوم قيمة البرنامج للفرد الواحد نوع البرنامج وتفاصيله أسم شركة الحج ورقم تصريحها وعنوانها رقم حساب السداد تاريخ ووقت إنتهاء مهلة السداد حالة السداد أسماء الأشخاص الحاجزين وتفاصيلهم
عند دخولك لموقع المسار الإلكتروني لحجاج الداخل ستجد في أعلى يسار الصفحة قائمة بأسماء الشركات المصرحة من وزارة الحج والعمرة
يمكن الحجز والتسجيل عبر موقع المسار الإلكتروني لحجاج الداخل بطرقتين: الطريقة الأولى: الدخول للموقع من خلال بوابة وزارة الحج الإلكترونية www.haj.gov.sa ومن ثم الضغط على الأيقونة الحمراء في أعلى يسار الشاشة: الطريقة الثانية: الدخول المباشر للمسار الإلكتروني للحجز لحجاج الداخل على العنوان localhaj.haj.gov.sa والبدأ في عملية التسجيل والحجز.
1) التسهيل على المواطنين والمقيمين للوصول لمنشآت الحج المرخص لها من الوزارة، وجمعها في مكان واحد. 2) ضبط أسعار الخدمة وإحكام الرقابة عليها. 3) تمكين الحجاج من أداء الفريضة بمستوى الخدمات الذي يليق بهم، وبالسعر المعقول، الذي يكفل لطرفي التعاقد حقوقهما. 4) حماية المواطنين والمقيمين راغبي الحج من الوقوع في شراك الحملات الوهمية التي تمارس النصب والاحتيال على الحجاج. 5) توفير آلية إلكترونية آمنة لدفع الأموال. 6) تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص للحصول على فرصة الحج في أحد برامج الخدمة ذات الأسعار المنخفضة. 7) خضوع المسار للإشراف المباشر لوزارة الحج؛ لإحكام رقابتها على ما يتم الاتفاق عليه من خدمات، والتأكد من عدم مخالفتها للأنظمة والتعليمات المنظمة للحج. 8) للمسار فوائد عظيمة للمنشآت تساعدها في تخفيض نفقاتها، وضمان دقة حساباتها، وتساعدها على تقديم الخدمة اللائقة بالحجاج. 9) تحقيق الشفافية المطلوبة في الإفصاح عن الأسعار، وما يحصَّل من الحجاج من مبالغ مالية لقاء خدمتهم.
يبدأ التسجيل يوم 1 ذوالقعدة 1436 هـ الساعة 8 صباحاً وينتهي في 1 ذوالحجة 1436 هـ الساعة 6 مساءً ويمكن بعد ذلك التاريخ التعاقد مع أي من شركات حجاج الداخل المصرحة مباشرة.
لامشكلة في ذلك طالما أن رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة صحيح.
يمكن معرفة مواقع المخيم من خلال الذهاب إلى قائمة "منشآت الحج " و اختيار "مواقع منشآت الحج" .
لشركة الحج الحق بعرض خدمات إضافية اختيارية على برامج الحج الخاصة بها بأسعار إضافية ويمكن للحاج اختيار هذه الخدمات وسداد قيمتها الإضافية على برنامج الحج.
يوجد ثلاث أنواع لبرامج الحج الأول هو برنامج الحج العام والثاني هو برنامج الحج المخفض والثالث هو برنامج الحج الميسر ، وبرنامج الحج العام له ثلاثة مستويات من الخدمات المختلفة .
مخيمات منى مصنفة حسب قربها من جسر الجمرات ، ويمكنكم إيجاد عنوان المخيم من خلال الذهاب إلى قائمة "منشآت الحج " و اختيار "مواقع منشآت الحج"
يمكنكم الوصول إلى شركة الحج الخاصة بكم من خلال رقم الاتصال الموجود على صفحة بيانات تأكيد الحجز.
للتواصل مع وزارة الحج يمكنكم الاتصال على الرقم المجاني 8004304444 أو من خلال البريد الإلكتروني mohcc@haj.gov.sa
لمعرفة تفاصيل شركة الحج يجب عليك اختيار ايقونة "شركات الحج" ومن ثم سيتم استعراض قائمة تتضمن شركات الحج ومن ثم تقوم باختيار الشركة المطلوبة والضغط عليها لمعرفة جميع تفاصيل بيانات الشركة.
للإستعلام عن أحقية الحجز , الذهاب إلى قائمة "حزم الخدمات و الحجز " ثم اختيار "أحقية حج " . ومن ثم يجب إدخال رقم الهوية أو الإقامة ثم سيتم عرض حالة الأحقية للحج .
للإستعلام عن بيانات الحجز الذي تم عليك الذهاب إلى قائمة "حزم الخدمات والحجز " واختيار "استعلام عن حجز" . الخطوة الأولى تكون بإدخال رقم الجوال الذي تم استخدامه لحجز البرنامج ثم إدخال رقم الحجز أو رقم الهوية أو الإقامة التي استخدمت للحجز ومن ثم سيتم عرض تفاصيل حجز البرنامج الذي قمت بعمله.
يتم سداد المبالغ لشراء البرامج من خلال التحويل البنكي حسب الآليات المعتمدة من مؤسسة النقد السعودي.
لإسترجاع المبالغ التي تم سدادها لحجز البرنامج يجب أن تذهب إلى قائمة "حزم الخدمات و الحجز " واختيار "استرجاع قيمة الحجز " . بعد ذلك تقوم بإدخال رقم الجوال الذي تم استخدامه لحجز البرنامج وإدخال رقم الحجز أو رقم الهوية أو الإقامة التي استخدمت للحجز و بعد ذلك سيتم عرض تفاصيل حجز البرنامج ، ومن ثم الضغط على زر "استرجاع" ، بعد ذلك يجب إدخال رقم الآيبان الذي ترغب باسترجاع المبالغ فيه.
لإلغاء الحجز يجب الذهاب إلى قائمة "حزم الخدمات و الحجز " ومن ثم اختيار "إلغاء الحجز" ، الخطوة الأولى : تكون بإدخال رقم الجوال الذي تم استخدامه بالحجز سابقاً و رقم الحجز أو رقم الهوية أو الإقامة المستخدمة بالحجز . الخطوة التالية : سيتم عرض تفاصيل حجزك ، ومن ثم يجب عليك إختيار أيقونة "إلغاء" . الخطوة الأخيرة : ستستلم رسالة نصية بتأكيد إلغاء الحجز على الجوال.
لحجز برنامجكم في نظام حجاج الداخل يجب الذهاب إلى قائمة "حزم الخدمات و الحجز " ثم اختيار "طلب حجز " . الخطوة الأولى :أن تدخل بيانات الجنس (ذكر/أنثى) و المدينة . و بعد ذلك سيتم استعراض قائمة برامج الحج المتوفرة ومن هذه الصفحة يمكنك ترتيب استعراض البرامج ومن ثم الضغط على التالي لاستكمال اختيار البرنامج ، وبمجرد الإنتهاء من قبول الشروط والأحكام سوف تصلك رسالة إلى جوالك بتأكيد الحجز.