إلى الأعلى
تعليمات نقل الحجاج بين مدن الحج والمشاعر المقدسة
تعليمات نقل الحجاج بين مدن الحج والمشاعر المقدسة

تعليمات نقل الحجاج بين مدن الحج والمشاعر المقدسة


إسم الوثيقة تعليمات نقل الحجاج بين مدن الحج والمشاعر المقدسة
رقم الوثيقة 005
حالة نشر الوثيقة سارى
نوع الوثيقة تعليمات وتعاميم
تاريخ انشاء الوثيقة 01-02-1443
نبذة عن الوثيقة تعليمات نقل الحجاج بين مدن الحج والمشاعر المقدسة

ملف الوثيقةتعليمات نقل الحجاج بين مدن الحج والمشاعر المقدسة.pdf


تعليمات نقل الحجاج بين مدن الحج وبالمشاعر المقدسة

 

تعليمات نقل الحجاج بالسيارات والحافلات بين مدن الحج والمشاعر المقدسة:

1. يفوض (رئيس مكتب شؤون الحجاج بخطاب رسمي تعتمده الوزارة) لجنة تجتمع مع مسؤولي النقابة العامة للسيارات بمكة المكرمة لإبرام اتفاقية واضحة ومكتوبة تحدد متطلبات نقل الحجاج بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والمشاعر المقدسة من حيث عددهم المحدد ومواصفات الحافلات التي يرغبونها ونوعية ومستوى الخدمة والسعر وفق أسلوب النقل بنظام الرد الواحد أو الردين أو الرحلات الترددية للمشاعر المقدسة.

2.يحدد مكتب شؤون الحجاج عبر النظام الإلكتروني الموحد لحجاج الخارج متطلبات نقل الحجاج بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والمشاعر المقدسة من حيث العدد المحدد آنفًا ومواصفات الحافلات التي يرغبونها وعلى نظام الردين وأي خدمات إضافية أخرى يطلبها ضمن حزم الخدمات لحجاجهم.

3.إبلاغ كافة الحجاج بالتقيد بتحميل الأمتعة الخاصة (الشخصية) بكل حاج في الحافلة التي سينقل بها وعدم تحميل أمتعته في حافلة أخرى، على أن يتم توفير شاحنة لنقل الأمتعة الزائدة ودفع المصاريف المادية المترتبة على ذلك.

4.يتم استخدام المركبات بين مدن الحج والمشاعر المقدسة وفقًا لما هو موضح أدناه:

أ- لا يسمح تنقل الحجاج بين مدن الحج (مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة) والمشاعر المقدسة إلا على حافلات شركات نقل الحجاج المعتمدة لدى النقابة العامة للسيارات، وبموجب الترتيبات والتعليمات الواردة مفصلاً في اتفاقية خدمات النقل المبرمة مع النقابة العامة للسيارات، ووفقًا لما تم تسجيله في حزم الخدمات عبر النظام الإلكتروني الموحد لحجاج الخارج.

ب-يمنع دخول سيارات حجاج البر إلى داخل مكة المكرمة والمدينة المنورة وسيتم حجزها في المواقف المخصصة لذلك خارج المدينتين المقدستين، مع توفير حافلات للنقل الجماعي يمكن للحجاج استخدامها للدخول إلى وسط المدينتين المقدستين والعودة إلى المواقف.

ج-بالنسبة لاستخدام المركبات المخصصة لخدمات النقل أو الإركاب التي تقل حمولتها عن (25) راكبًا فينبغي تحديد أعداد وأنواع ومصادر السيارات المراد استخدامها مع تحديد المهام الموكلة بها رسميًا وتحديد عدد أعضاء مكتب شؤون الحجاج المستفيدين منها وإيضاح المهام الموكلة لهم ومبررات ذلك، ومراجعة وزارة الحج والعمرة (الإدارة العامة للنقل للتنسيق مع الجهات المختصة وفق التعليمات المنظمة لذلك على ألا يتم استخدامها لنقل الحجاج في رحلة المشاعر المقدسة، مع مراعاة استخراج التصاريح اللازمة من الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية.

د-بالنسبة للمركبات المخصصة للخدمات الطبية فيشترط حصولها على موافقة خطية من وزارة الصحة أو أي جهة رسمية ممثلة لها في منطقة مكة المكرمة أو المدينة المنورة، ويتم فيها تحديد عدد ومواعيد مشاركتها في خدمة الحجاج.

5. تحدد مدة أربعة أشهر تنتهي بنهاية شهر محرم كحد أقصى لبقاء السيارات الأجنبية القادمة عن طريق المنافذ البرية المستخدمة من قبل مكاتب شؤون الحجاج، مع الاستمرار في وضع ملصق على تلك السيارات من قبل الجمارك بالتنسيق مع الأمن العام، وفي حال تأخر خروج تلك السيارات يطبق بحقها المادة (34) من اللائحة التنفيذية من نظام الجمارك الموحد.

6.تمتع تمنع السيارات الدبلوماسية من التنقل بين مناطق الحج (جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة) ما لم تحصل على تصريح من وزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية للفترة من الأول من ذي القعدة وحتى نهاية شهر ذي الحجة ويستثنى من ذلك السفراء والمسؤولين السياسيين في أي سفارة.

7. تمتع تمنع جميع أنواع المركبات التي تحمل لوحات سعودية وتقل سعتها عن (25) خمسة وعشرين راكبًا والتي يقودها من يرتدي الإحرام من الدخول إلى مكة المكرمة ويتم حجزها في مواقف حجز السيارات الصغيرة على مداخل مكة المكرمة.

8. تمنع جميع أنواع السيارات من الدخول إلى المشاعر المقدسة إلا بوجود تصريح رسمي من الجهة المختصة بالأمن العام، وذلك للفترة من صباح اليوم الخامس وحتى نهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.

9. تخضع كافة أنواع السيارات التي تبلغ سعتها (25) خمسة وعشرين راكبًا للتسجيل في إدارة المرور والحصول على تصريح يميزها ويحدد الموسم المصرح لها بالعمل فيه، وذلك وفق التنظيم المعتمد.

10. يمنع استخدام كافة أنواع الدراجات النارية والهوائية من قبل مكاتب شؤون الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة إلا بتصاريح من إدارة المرور المختصة وبموافقة من وزارة الحج والعمرة.

11. يحظر دخول كافة أنواع السيارات إلى المواقع والساحات التي يتم تخصيصها بصفة مؤقتة أو دائمة لحركة المشاة حول المسجد الحرام ومسجد نمرة وجبل الرحمة والمشعر الحرام والجمرات، وذلك حتى في حال وجد مقرات ومواقع للجهات في تلك المساحات.

 

تعليمات نقل الحجاج بالقطار في المشاعر المقدسة (عرفات- مزدلفة- منى):

1.يتم تحديد أعداد الحجاج الراغبين في استخدام القطار في التنقل داخل المشاعر المقدسة من إجمالي الحصة المقررة لهم، وأن يتم تزويد وزارة الحج والعمرة والمؤسسة الأهلية للطوافة المعنية بأسمائهم في موعد أقصاه نهاية شهر رجب من كل عام، مع التقيد بكافة التعليمات والضوابط المتعلقة باستخدام قطار المشاعر.

2.يتم التأكيد على كافة المشرفين المكلفين ببرنامج تفويج الحجاج في محطات النقل بواسطة القطار بأن عليهم الالتزام باستخدام التذاكر التي تصدرها الشركة المشغلة للقطار وأن عليهم التأكيد على الحجاج بعدم بيعها للجنسيات الأخرى، مع التقيد ببرامج التفويج المبلغة لهم من قبل وزارة الحج والعمرة ومؤسسات الطوافة المعنية في مكة المكرمة.

 

تعليمات نقل الحجاج بقطار الحرمين بين مدن الحج (مكة المكرمة والمدينة المنورة ومحافظة جدة):

يتم تحديد أعداد الحجاج الذين سيتم نقلهم بواسطة قطار الحرمين الشريفين للتنقل بين مدن الحج (مكة المكرمة والمدينة المنورة ومحافظة جدة) من خلال آلية التشغيل المعتمدة من قبل وزارة الحج والعمرة والجهات الحكومية ذات العلاقة.