إلى الأعلى
تعليمات تفويج الحجاج
تعليمات تفويج الحجاج

تعليمات تفويج الحجاج


إسم الوثيقة تعليمات تفويج الحجاج
رقم الوثيقة 008
حالة نشر الوثيقة سارى
نوع الوثيقة تعليمات وتعاميم
تاريخ انشاء الوثيقة 01-02-1443
نبذة عن الوثيقة تعليمات تفوبج الحجاج

ملف الوثيقةتعليمات تفويج الحجاج.pdf


تعليمات تفويج الحجاج

 

مراحل التفويج:

1.مرحلة التفويج الأولى: يتم قدوم الحجاج إلى المملكة عبر المنافذ (الجوية والبحرية والبرية) والتنقل بين مدن الحج من خلال آلية عمل تحافظ على توازنها خلال فترة القدوم والتي تمتد من بداية شهر ذي القعدة حتى الرابع من شهر ذي الحجة من كل عام.

2. مرحلة التفويج الثانية: تفويج الحجاج من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

3.مرحلة التفويج الثالثة: تفويج الحجاج من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة وتبدأ من 1/11 حتى 6/11.

4. مرحلة التفويج الرابعة: تصعيد الحجاج إلى مشعر منى (يوم التروية) وتبدأ من 7/12 إلى 8/12.

5.مرحلة التفويج الخامسة: تفويج الحجاج لمرحلتي التصعيد من مكة المكرمة ومشعر منى إلى مشعر عرفة.

6. مرحلة التفويج السادسة: تفويج الحجاج لمرحلة الإفاضة من مشعر عرفة إلى مشعر مزدلفة.

7. مرحلة التفويج السابعة: نفرة الحجيج من مشعر مزدلفة إلى مشعر منى.

8. مرحلة التفويج الثامنة: تفويج الحجاج لرمي الجمار وتبدأ هذه المرحلة من الساعة الثانية عشر من مساء يوم عرفة إلى مساء يوم 13/12 وتشمل:

أ- الراجمون مشيًا على الأقدام القادمين من مشعر مزدلفة أو العزيزية أو مكة المكرمة.

ب- تفويج الحجاج المشمولين بالنقل بقطار المشاعر إلى محطات القطار في اليوم العاشر وأيام التشريق.

ج- المنقولين بالحافلات سواءً النقل الترددي أو النقل العام.

9. مرحلة التفويج التاسعة: تفويج الحجاج من المخيمات إلى مسالخ ذبح الأضاحي بمشعر منى.

10. مرحلة التفويج العاشرة: تفويج الحجاج من المشاعر المقدسة إلى الحرم المكي الشريف عقب رمي الجمار في اليوم العاشر وأيام التشريق وخاصة يوم الثاني عشر من ذي الحجة.

11. مرحلة التفويج الحادية عشرة: تفويج الحجاج من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة في (الموسم الثاني) عقب انتهاء موسم الحج من مساء يوم 12/12 حتى 15/ محرم.

12- مرحلة التفويج الثانية عشرة: تفويج المغادرة النهائية عبر مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة والمنافذ البرية والبحرية سواء المغادرين من مكة المكرمة أو المدينة المنورة.

 

متطلبات مراحل التفويج:

1. إعداد بيان مراحل التفويج الاثنتي عشرة مرحلة للمكاتب وآلية تنفيذ كل مرحلة وما يجب على المكتب والحجاج القيام به في كافة تلك المراحل، على أن يتم تقديم خطة تفويج متكاملة إلى وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية توضح آلية توزيع الحجاج المتفق على قدومهم على مراحل التفويج الاثنتي عشرة خلال مدة أقصاها نهاية شهر شعبان.

2. اعتماد برامج التوعية الدينية والوقائية، مع مراعاة توفيرها على وسيلة التواصل مع الحاج من هاتف أو جهاز محمول أو نشرات توعوية وعلى وسيلة نقل الحاج بالمملكة عبر الناقل للحجاج بلغة الحاج واستمرار تلك البرامج في مراحل تنقلات الحاج وأماكن أداء النسك وسكن الحاج، على أن يتم تزويد وزارة الحج والعمرة بنسخة من البرنامج التوعوي الموجه لحجاجهم، بما لا يتجاوز تاريخ الخامس عشر من شهر ذي القعدة.

3. تعيين العدد الكافي من مرشدي التفويج بالتنسيق مع مؤسسات الطوافة ووزارة الحج والعمرة.

4. تقييم دور مسؤولي التفويج في مكاتب شؤون الحج ورفع ذلك للجهات المختصة مع أهمية التزام المكاتب باعتماد برامج التفويج المقدمة لها من مؤسسات الطوافة.

5. المشاركة في ورش العمل التي تقيمها وزارة الحج والعمرة في شهر شوال والتي تقوم فيها مكاتب شؤون الحجاج بعرض برامجها التوعوية التي قدمتها لحجاجها ليتم تقييمها واعتمادها من الجهات المعنية بخدمة الحاج في المملكة.

6.تعد المخالفات لبرامج التفويج من المخالفات التي تضع المكتب تحت المساءلة القانونية والشرعية.

7.تقديم استبانة توضح الأوقات التي يراها المكتب مناسبة لأداء حجاجه لمناسك رمي الجمار وشعيرة الطواف في نهاية أداء مناسك الحج، على أن يتم تقديم هذه المعلومات في موعد أقصاه نهاية شهر رجب.

8.يتم التفويج بناءً على الجداول الصادرة من وزارة الحج والعمرة المنظمة لأوقات وساعات التفويج لمنشأة الجمرات ومحطات القطار، وفقًا لما سيصدر ضمن حزم الخدمات عبر النظام الإلكتروني الموحد لحجاج الخارج.

9. رفع مستوى التنسيق بين منظمي مكاتب شؤون الحج ومؤسسات الطوافة لتلافي المعوقات والسلبيات التي تحول دون تنفيذ جداول التفويج في أوقاتها، وذلك من خلال تعيين أحد أعضاء مكتب شؤون الحجاج ليكون مسؤولاً متفرغًا مع وزارة الحج والعمرة ومؤسسة الطوافة المعنية عن برنامج تفويج حجاجها لرمي الجمرات، وأن يعين معه عدد مناسب من الموظفين لمساعدته في تنفيذ المهام المطلوبة من مكتب شؤون الحجاج تجاه حجاجها فيما يتعلق بهذا الأمر وإشعار مؤسسة الطوافة المعنية بأسماء هؤلاء المسؤولين خلال شهر واحد من تاريخ توقيع محضر الاتفاقية الخاص بترتيب شؤون حجاجهم.

10. العمل بجميع التعليمات والإرشادات المتصلة ببرنامج تفويج الحجاج لرمي الجمرات مثل: عدم اصطحاب الأطفال، وعدم حمل الأمتعة أو استخدام الكراسي المتحركة أثناء التوجه للجمرات.

11. ضرورة الالتزام ببقاء نسبة (50%) من الحجاج في المخيمات لليوم الثالث عشر وتوعية الحجاج بذلك 0