إلى الأعلى
تعليمات النظام الإلكتروني الموحد لخدمات الحجاج (المسار الإلكتروني لحجاج الخارج)
تعليمات النظام الإلكتروني الموحد لخدمات الحجاج (المسار الإلكتروني لحجاج الخارج)

تعليمات النظام الإلكتروني الموحد لخدمات الحجاج (المسار الإلكتروني لحجاج الخارج)


إسم الوثيقة تعليمات النظام الإلكتروني الموحد لخدمات الحجاج (المسار الإلكتروني لحجاج الخارج)
رقم الوثيقة 011
حالة نشر الوثيقة سارى
نوع الوثيقة تعليمات وتعاميم
تاريخ انشاء الوثيقة 01-02-1443
نبذة عن الوثيقة تعليمات النظام الإلكتروني الموحد لخدمات الحجاج (المسار الإلكتروني لحجاج الخارج)

ملف الوثيقةتعليمات النظام الإلكتروني الموحد لخدمات الحجاج (المسار الإلكتروني لحجاج الخارج).pdf


تعليمات النظام الإلكتروني الموحد لخدمات الحجاج (المسار الإلكتروني لحجاج الخارج)

 

أولاً: تعريف عام بالنظام الإلكتروني الموحد لخدمات الحجاج:

هو نظام إلكتروني يهدف إلى تحقيق نقلة نوعية في إجراءات دفع الضمان المجمع، وعقود السكن والنقل والإعاشة، وحجز ضمانات التعاقد سواء للسكن أو للإعاشة لاستخدام الضمان عند أي تقصير في الخدمات، وإجراء كل العقود، واستكمال حزم الخدمات وربطها بأسماء الحجاج من أجل إصدار تأشيرات الحج ومن أجل تسهيل إجراءات قدوم الحجاج ومغادرتهم، وما يقدم لهم من خدمات طوال فترة تواجدهم في المملكة، حيث تم إلزام كافة الجهات (الحكومية والخاصة) المعنية بشؤون الحجاج سواءً من ناحية الإجراءات أو من ناحية تقديم الخدمات، بتقديم مهامهم وخدامتهم من خلال نظام إلكتروني متكامل يربط بينهم، ويحقق ما يلي:

• اختصار زمن العديد من الإجراءات التي تتم حاليًا في منافذ الدخول دون إخلال أي منها، وذلك بإجرائها من بلد الحاج وقبل قدومه المملكة العربية السعودية.

• الوضوح والشفافية والمرجعية النظامية فيما يتعلق بحزم الخدمات التي تقدم للحاج والتي تشمل السكن والنقل والإعاشة ومستوياتها وأسعارها والجهات المسؤولة عن تقديمها، بما يعين على الحفاظ على حقوق الحاج وعلى تقييم أداء الجهات المختلفة.

• فتح المجال لمزيد من التطبيقات المستقبلية لتسهيل وتطوير أمور وإجراءات الحج.

 

 حيث أن النظام يساعد على:

-ربط منح تأشيرات الحج لكل حاج بحزمة خدمات محددة العناصر (سكن، نقل، إعاشة)، تكون واضحة ومعلنة من خلال النظام الإلكتروني الموحد لخدمات الحجاج.

-دفع أجور الخدمات بطريقة إلكترونية، بحيث يمكن التعرف على تلك العناصر مسبقًا وقبل قدوم الحجاج للمملكة العربية السعودية.

-تمكين الجهات الرقابية من متابعة مدى التطابق في الخدمات بين ما هو مسجل في النظام وما هو منفذ على أرض الواقع.

- المساهمة في إيجاد حلول للمخالفات بشكل فوري ومحاسبة المقصرين وفقًا لما تقضي به الأنظمة والتعليمات.

 

ثانيًا: المهام المطلوب التجهيز لها من مكاتب شؤون الحج للدول المختلفة والشركات السياحية التابعين لمكتب شؤون الحج، والشركات السياحية المستقلة والتي ليس لديها مكتب شؤون الحج لموسم الحج عام 1442 هـ:

1-إرسال خطاب رسمي للوزارة ببيانات مفوضي مكاتب شؤون الحج للدول المختلفة بالوزارة يحتوي على (اسم المفوض باللغة العربية واللغة الإنجليزية، ورقم جواز السفر، والبريد الإلكتروني، ورقم الجوال) وإرفاق نسخة من جواز السفر، من أجل إنشاء اسم المستخدم وكلمة المرور من خلال النظام الإلكتروني الموحد لخدمات الحجاج.

2-من ضمن المهام الأساسية لمفوضي مكاتب شؤون الحج إدخال بيانات مفوضي الشركات السياحية التابعين لمكتب شؤون الحج لاستخدام النظام الإلكتروني الموحد لخدمات الحجاج. (اسم المفوض باللغة العربية واللغة الإنجليزية، ورقم جواز السفر، والبريد الإلكتروني، ورقم الجوال) حتى يمكن لمفوض الشركة السياحية إنشاء اسم مستخدم وكلمة المرور.

3-اعتماد تسجيل مكتب شؤون الحج (الشركات السياحية التابعين لمكتب شؤون الحج) في النظام الإلكتروني الموحد لخدمات الحجاج وتفعيله للعمل في كل عام من خلال النظام الإلكتروني الموحد لخدمات الحجاج.

4-تفعيل الحسابات البنكية من خلال نظام الدفع الإلكتروني، وإدخال جميع البيانات المالية في النظام الإلكتروني الموحد لخدمات الحجاج حسب رقم الحساب (الآيبان) الخاص بمكتب شؤون الحج أو الشركة السياحية لإتمام عمليات الدفع الإلكتروني.

5-تنفيذ إجراءات إبرام عقود الخدمات (السكن، النقل، الإعاشة، الحمالة) وتوثيقها من خلال النظام الإلكتروني الموحد لخدمات الحجاج اعتبارًا من غرة شهر جمادي الثاني من كل عام واستكمالها قبل نهاية شهر شعبان في نفس العام.

6- دفع قيم عناصر حزم الخدمات، والضمانات البنكية من خلال نظام الدفع الإلكتروني والذي يمثل جزءًا من النظام الإلكتروني الموحد لخدمات الحجاج.

7- تسجيل البيانات الأساسية للحجاج لتكوين حزم الخدمات من واقع العقود التي تم إبرامها للسكن، والنقل، والإعاشة، التي تتوافق مع الأعداد المعتمدة التي يتم الاتفاق عليها أثناء الاجتماعات الرسمية ووفقًا للحصص المقررة، لكل مكتب شؤون حج (والمنظمين التابعين لمكتب شؤون الحج). وذلك من خلال النظام الإلكتروني الموحد لخدمات الحجاج.

8-ربط أسماء الحجاج بحزم الخدمات المناسبة لهم على النظام الإلكتروني الموحد لخدمات الحجاج بذات الطريقة التي تم استخدامها في المواسم الماضية لإدخال أسماء وبيانات الحجاج على نظام وزارة الخارجية باستخدام القارتات القارئات الضوئية لجوازات السفر المعتمدة للحصول على تأشيرة الحج.

9-حضور ورش العمل والحصص التدريبية التي تنظمها وزارة الحج والعمرة بالتنسيق مع إدارة المسارات الإلكترونية بالوزارة للتدريب على استخدام النظام الإلكتروني الموحد لخدمات الحجاج، والإجابة على كافة الأسئلة والاستفسارات المرتبطة به.

10- أتمته إبرام وتوثيق عقود تحسين النقل الخاصة بين المدن وإلى المنافذ في النظام الموحد لحجاج الخارج بشكل كامل.

11- اعتماد أتمته وتوثيق العقود الخاصة في المشاعر من خلال النظام الموحد لحجاج الخارج بالكامل.

12- سوف يتم إيقاف اعتماد كافة أشكال الضمانات البنكية الورقية في النظام الموحد لحجاج الخارج.

13- السماح بإجراء بعض التعديلات على عقود السكن كتخفيض الطاقة أو المدة بشكل آلي في النظام بدون الحاجة إلى الإلغاء وعمل عقد جديد.

14- تعديل الآلية المتبعة في استبدال العقود، بحيث يتم إلغاء عقد الاستبدال بشكل آلي خلال (3) أيام ما لم تستكمل عملية الاستبدال وإلغاء العقد القديم.

15- إضافة تفاصيل أنواع الغرف وعددها إلى عقود السكن في مكة المكرمة وسوف تكون موضحة في العقد الموحد المطبوع أسوة بعقود المدينة المنورة.

16- إضافة تفاصيل عقود الإعاشة (الوجبات وعددها).