إلى الأعلى
تعليمات الإسكان في مكة المكرمة والمدينة المنورة لموسم الحج
تعليمات الإسكان في مكة المكرمة والمدينة المنورة لموسم الحج

تعليمات الإسكان في مكة المكرمة والمدينة المنورة لموسم الحج


إسم الوثيقة تعليمات الإسكان في مكة المكرمة والمدينة المنورة لموسم الحج
رقم الوثيقة 013
حالة نشر الوثيقة سارى
نوع الوثيقة تعليمات وتعاميم
تاريخ انشاء الوثيقة 01-02-1443
نبذة عن الوثيقة تعليمات الإسكان في مكة المكرمة والمدينة المنورة لموسم الحج

ملف الوثيقةتعليمات الإسكان في مكة المكرمة والمدينة المنورة لموسم الحج.pdf


تعليمات الإسكان في مكة المكرمة والمدينة المنورة لموسم الحج:


1. التأكد من وجود تصريح إسكان حجاج ساري المفعول لنفس العام صادر من الجهات المختصة، وأن يقتصر إسكان الحجاج على الفنادق والمباني المصرحة والمستوفية لمتطلبات السلامة على ألا يتجاوز الطاقة الاستيعابية المحددة للمبنى عن العدد المصرح به، ويمنع منعًا باتًا استخدام الصالات والمطابخ والممرات ودور الميزانين أو دور الخدمات والمواقف والأسطح لأي أغراض سكنية وتخزينية، ويتحمل ممثلو الحجاج (مكاتب شؤون الحج أو الشركات والوكالات السياحية) مسؤولية مخالفة ذلك.

2.يتم تسجيل مبانٍ احتياطية عبر النظام الإلكتروني الموحد لحجاج الخارج تكوين زيادة على الاحتياج الفعلي للقدر الذي يستوعب ما نسبته (1%) من إجمالي عدد الحجاج وتشمل جميع الحجاج القادمين تحت مظلة مكتب شؤون الحجاج والشركات والوكالات السياحية التابعين له، وذلك لاستخدامها في الحالات الطارئة التي قد تحدث أثناء موسم الحج.

3.التنسيق مع المؤسسات الأهلية للطوافة بمكة المكرمة والمؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة قبل استئجار مساكن الحجاج، حيث يتم دفع قيمة إيجار مساكن الحجاج بالكامل عند توقيع العقد بين المالك أو المؤجر أو من يمثله ما أمكن، وإن تعذر ذلك فيكون الدفع على النحو التالي:

(أ) 30% عند توقيع العقد.

(ب) 40% عند وصول الحجاج وسكنهم في الدار.

(ج) قبل نهاية مدة الإيجار بثلاثة أيام على الأقل.

على أن يقدم الحاج أو من يمثله للمالك أو المؤجر ضمانًا بنكيًا بما يوازي الدفعتين الثانية والثالثة المشار إليهما في (ب) و (ج) صادرًا من أحد البنوك المحلية.

4.على المستأجر (مكتب شؤون الحجاج أو الشركة أو الوكالة السياحية أو من يمثل الحجاج) سداد ضمان بنكي غير مشروط من أحد البنوك المعتمدة بالمملكة العربية السعودية عبر نظام الدفع الإلكتروني باسم وزارة الحج والعمرة، بواقع (50 ريال) عن كل حاج في ذلك حجاج الشركات والوكالات السياحية المنضوية تحت إشراف البعثة، وذلك قبل البدء في إبرام الاتفاقيات وتوقيع عقود تأجير المباني حتى يتمكن من تسجيل حزم الخدمات لحجاجه، ويحق لوزارة الحج والعمرة الصرف من هذا الضمان في معالجة أي مخالفات في السكن التي تثبت لديها مسؤولية المستأجر في حدوثها، ومن ذلك على سبيل المثال وليس الحصر: (رفض السكن، استخدام مباني غير مصرحة، تكدس الحجاج، استخدام أي جزء من المبنى لغير الغرض المخصص له)، ولا يعاد كل أو ما تبقى من هذا الضمان إلا بعد التأكد من عدم وجود أي مخالفات، ويظل المستأجر ملزمًا بتوفير أي مبالغ إضافية في حال عدم كفاية مبلغ الضمان لمعالجة المخالفات.

5.في حال استئجار مساكن للحجاج خارج المنطقة المركزية، وتبعد (2 كيلو متر أو أكثر) من الحرمين الشريفين فلابد من إبرام عقد مع النقابة العامة للسيارات لتقديم خدمة نقل الحجاج من مساكنهم إلى الحرمين والعودة إليها، لتمكين الراغبين منهم من أداء الصلوات فيهما خلال الموسمين الأول والثاني حسب تدفقات القدوم والمغادرة، وفقًا للخطة التشغيلية ومحطات النقل المخصصة لذلك، ويكون موعد البدء في تقديم هذه الخدمة بتاريخ 15/ ذو القعدة، إلى نهاية 5/ ذو الحجة ومن ظهر يوم 14/ ذو الحجة إلى نهاية موسم الحج.

6. يتم البدء اعتبارًا من تاريخ توقيع محضر الاتفاقية على ترتيبات شؤون الحج وبما لا يتجاوز نهاية شهر شعبان من نفس العام بإبرام حزم الخدمات عبر النظام الإلكتروني الموحد لحجاج الخارج مشتملة على المساكن المخصصة للحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بموجب ما يتم التعاقد عليه بنموذج العقد الموحد المعتمد من وزارة الحج والعمرة مصادق عليه من مؤسسة الطوافة المعنية أو المؤسسة الأهلية للأدلاء وموثق من فرع وزارة الحج والعمرة (بمكة المكرمة أو وكالة الوزارة بالمدينة المنورة).

7.التنسيق مع مؤسسة الطوافة المعنية والمؤسسة الأهلية للأدلاء بمفردها لوضع اللوحات الإرشادية في المباني المستأجرة والتي تمكن الحاج من معرفة مقر إقامته في حدود العدد المناسب والكافي.

8. ضرورة توفير مندوبين في مراكز الاستقبال بالمدينة المنورة وكذلك في المساكن التي يتم إسكان الحجاج بها بمكة المكرمة والمدينة المنورة للمساعدة في سرعة إنهاء إجراءات استقبال الحجاج وتوجيهم بالسكن وتحديد الدور السكنية المفوجين عليها، والعمل على حل المشكلات التي قد تصادفهم.

9. يتم توزيع الحجاج على مجموعات الخدمة الميدانية المختصة بخدمتهم، إضافة لتوزيعهم على مساكنهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة فور إبرام حزم الخدمات عبر النظام الإلكتروني الموحد لحجاج الخارج، وستزود جميع الجهات الخدمية المعنية (مؤسسة الطوافة، مؤسسة الأدلاء، مكتب الوكلاء الموحد، النقابة العامة للسيارات، مكتب إرشاد حافلات نقل الحجاج) ببيانات توزيع الحجاج قبل وصولهم من بلادهم.

10. إن التعليمات والضوابط لا تجيز للأجنبي تملك العقار في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ولا الاستثمار فيه ولا استئجاره إلا لمدة محدودة لا تزيد عن سنة يجوز تمديدها لمدة مماثلة.

11. يتم إسكان الحجاج داخل نطاق المساحة الشرعية لمشعر منى في حدود الطاقة الاستيعابية للمخيمات، ونسبة من عدد الحجاج سيكون إسكانهم في مخيمات المرحلة الثالثة من الخيام المطورة الواقعة ضمن حدود مشعر مزدلفة، وتؤكد وزارة الحج والعمرة اعتمادها على عدد الحجاج الفعلي في توزيع مساحات المخيمات المخصصة لحجاج كل دولة في مشعر منى في حدود الطاقة الاستيعابية المتاحة.

12. أهمية مراعاة العمل بجميع التعليمات والأنظمة المتصلة بخدمات إسكان الحجاج بمكة المكرمة والمدينة المنورة.

13. عدم استئجار مباني غير مرخصة من لجنة إسكان الحجاج، أو فنادق غير خاضعة للإشراف الوقائي، والتقيد بالطاقة الاستيعابية للمباني المستأجرة.