إلى الأعلى
التعليمات والأشتراطات الصحية
التعليمات والأشتراطات الصحية

التعليمات والأشتراطات الصحية


إسم الوثيقة التعليمات والأشتراطات الصحية
رقم الوثيقة 014
حالة نشر الوثيقة سارى
نوع الوثيقة تعليمات وتعاميم
تاريخ انشاء الوثيقة 01-02-1443
نبذة عن الوثيقة التعليمات والأشتراطات الصحية

ملف الوثيقةالتعليمات والأشتراطات الصحية.pdf


التعليمات والاشتراطات الصحية


التعليمات والاشتراطات الصحية للحجاج:

1) إنشاء ملف صحي إلكتروني لكل حاج يرفق ضمن بيانات حزمة الخدمات المدخلة عبر النظام الإلكتروني الموحد لحجاج الخارج يوضح الوضع الصحي للحاج وتاريخه المرضي.

2) التعاون مع وزارة الحج والعمرة ووزارة الصحة والمؤسسة الأهلية للطوافة المعنية والمؤسسة الأهلية للأدلاء والجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية لمتابعة الحجاج المتوفين وفاة طبيعة في المملكة وفق ما يلي:

أ- تحديد رقم هاتف وبريد إلكتروني وفاكس لها ليتم مخاطبتها مباشرة عن طريق المستشفيات الحكومية تسهيلاً لأخذ الموافقة على دفن الحجاج المتوفين.

ب- تواجد مندوب من القنصلية أو مكتب شؤون الحجاج مخولين بمراجعة المستشفيات والمستوصفات الحكومية بالمملكة لإنهاء إجراءات حالات الوفيات الخاصة بحجاجهم، وكذلك إنهاء إجراءات خروج المنومين منهم بالمستشفيات بعد شفائهم، مع الحرص على بقاء العدد الكافي من أعضاء مكتب شؤون الحجاج بعد أداء المناسك للقيام بتلك المهام وعدم السفر إلا بعد التأكد من مغادرة جميع حجاجهم.

3) التأكد من تلقي كل حاج للتطعيمات واللقاحات اللازمة وفق ما يلي:

أ- الحمى المخية الشوكية بموجب شهادة تطعيم سارية المفعول تفيد تطعيم الحاج ضد هذا المرض قبل قدومه للمملكة بمدة لا تقل عن (10) عشرة أيام ولا تزيد عن 3 سنوات، على أن تتولى الجهة الصحية في البلد القادم منه الحاج التأكد من إتمام عملية تطعيم البالغين والأطفال من عمر سنتين فأكثر بجرعة واحدة من اللقاح الرباعي (ACYW 135).

ب- على القادمين من الدول الموبوءة بالحمى الصفراء تقديم شهادة تطعيم ضد هذا المرض صالحة طبقًا للوائح الصحية الدولية تفيد تطعيمه ضد هذا المرض قبل وصوله للمملكة بمدة لا تقل عن (10 أيام ولا تزيد عن 10 سنوات).

ج- القادمون من دول الحزام الإفريقي، إضافة إلى تطعيمهم في بلدانهم باللقاح الرباعي كما ذكر أعلاه، فإن السلطات الصحية السعودية بالمنافذ سوف تقوم بإعطائهم الجرعات الوقائية (جرعة واحدة فقط 500 ملجم من عقار سيبروفلوكساسين) بهدف خفض معدل حمل الميكروب المحتمل بينهم.

د- القادمون من الدول التي ما يزال فيروس شلل الأطفال البري ينتقل بها، ملزمة بتطعيم الأطفال أقل من (15) سنة بلقاح شلل الأطفال الفموي (Oral Polio Vaccine) قبل قدومهم للمملكة بستة أسابيع وتقديم شهادة تثبت ذلك، وسوف يتم إعطائهم جرعة أخرى من لقاح شلل الأطفال الفموي عند وصولهم للمملكة.

هـ- القادمون من الدول الموبوءة بمرض شلل الأطفال مطالبين ولجميع الأعمار بالتطعيم بلقاح شلل الأطفال الفموي (Oral Polio Vaccine) قبل قدومهم للمملكة بستة أسابيع وتقديم شهادة تثبت ذلك عند وصولهم للمملكة بغض النظر عن أعمارهم.

و- توصي وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية العموم بأخذ لقاح الإنفلونزا البشرية الموسمية قبل ذهابهم لأداء مناسك الحج أو العمرة خاصة الأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات المرض، مثل كبار السن والمصابين بأمراض تنفسية مزمنة، ومرضى السكر والفشل الكلوي والكبدي والقلبي.

4) الطائرات والسفن ووسائط النقل المختلفة القادمة من البلدان المعلنة موبوءة بالحمى الصفراء يطلب منها شهادة صالحة تفيد بإبادة الحشرات (البعوض) من على متنها طبقًا للوائح الصحية الدولية.

5) يمنع دخول المواد الغذائية التي يحضرها القادمون إلى المملكة العربية السعودية بما في ذلك الحجاج ضمن أمتعتهم، ما لم تكن معلبة ومحكمة الغلق، أو في أوعية سهلة الفتح للمعاينة، والتي تكفي القادمين برًا لمسافة الطريق فقط.

6- في حال وجود طارئ صحي يثير قلقًا دوليًا أو حدوث تفشي لأمراض تخضع للوائح الصحية الدولية في أي دولة يفد منها الحجاج، فإن لوزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية اتخاذ الإجراءات الاحترازية ووضع الاشتراطات الصحية التي تتناسب مع الحالة الوبائية للمرض تجاه القادمين من هذه الدول بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية بغرض تجنب انتشار العدوى بين الحجاج أو نقلها على بلدانهم.

 

تعليمات وضوابط تشغيل مستشفى موسمي خاص بالمكاتب الطبية (البعثات الطبية):

1. أن يكون المبنى على شارع عام ومصرحًا من لجنة الكشف على مساكن الحجاج.

2. يكون الموقع مناسبًا بحيث يسهل وصول المرضى إليه مع ضرورة توفير مواقف لسيارات إسعاف المكتب الطبي (البعثة الطبية).

3. أن يكون المدير للمكتب الطبي (البعثة الطبية) طبيبًا بشريًا ذا خبرة (سنتان على الأقل) ويفضل استشاري، وأن يكون جميع العاملين مؤهلين.

4- توفير الكوادر الطبية الآتية كحد أدنى:

 أ- استشاري أو أخصائي باطنة.

ب- استشاري أو أخصائي طب طوارئ.

ج- استشار أو أخصائي أمراض معدية.

د- أطباء عامون.

5. يجب أن يتوفر في المبنى الشروط الصحية من حيث النظافة والتجهيزات الصحية (مياه، وصرف صحي، دورات مياه) ويراعى أن تكون أقسام الرجال منفصلة عن أقسام النساء، وباتساع يتناسب مع عدد الأسرة مع وجود عدد كافٍ من عمال النظافة.

6. أن يتوفر بالمستشفى الآتي:

أ- قسم للطوارئ.

ب- صيدلية تحتوي على ثلاجة مخصصة لحفظ المحاليل والأدوية التي تتأثر بالحرارة وتحتاج إلى حرارة معينة.

ج- مختبر متكامل ومجهز بالأجهزة اللازمة لأقسام الكيمياء الحيوية وأمراض الدم والسيريولوجي والجرثومي والطفيليات.

د- أجهزة أشعة تشخيصية مناسبة.

هـ- مطبخ متكامل لإعداد الطعام مستوفي الشروط الصحية.

و- غرفة للتعقيم بها عدد مناسب من الأتوكلاف.

ز- غرفة خاصة للنفايات الطبية.

7. يجب أن يتوفر سيارة إسعاف حديثة مجهزة تجهيزًا متكاملاً حسب اشتراطات هيئة الهلال الأحمر السعودي.

8. توفير وتأمين الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة ويفضل أن تؤمن من السوق المحلي، وفي حال إحضارها من خارج المملكة يجب فسحها من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء والالتزام بكافة الاشتراطات المطلوبة من الجهات المعنية (الهيئة العامة للغذاء والدواء ومصلحة الجمارك).

 

تعليمات وضوابط تشغيل مؤسسة صحية مؤقتة للمكاتب الطبية (البعثات الطبية) خلال موسم الحج:

1. على المكاتب الطبية (البعثات الطبية) تزويد وزارة الصحة بما يلي:

أ- معلومات رئيس المكتب (الاسم كاملاً، رقم التواصل، صورة الجواز).

ب- معلومات أعضاء المكتب (الاسم كاملاً، صورة الجواز، المؤهلات العلمية مترجمة باللغة العربية والإنجليزية).

ج- تحديد الأشخاص المطلوب إصدار بطاقات لهم لتسهيل دخولهم إلى المستشفيات الحكومية.

2. على المكاتب الطبية (البعثات الطبية) الكتابة للشؤون الصحية المعنية (مكة المكرمة، المدينة المنورة) عن رغبتها في تشغيل مؤسسة صحية مؤقتة خلال موسم الحج عيادة، مجمع عيادات، مستشفى) لمعالجة مواطنهم في موعد أقصاه الخامس عشر من شهر ذي القعدة موضحًا به الأماكن (باستخدام محدد المواقع GPS) التي ترغب المكاتب الطبية (البعثات الطبية) تشغيلها خلال موسم الحج كمؤسسة صحية، وكذا تزويد الشؤون الصحية بمواقع سكن حجاجهم (باستخدام محدد المواقع GPS) لتقرير مدى استيفائهم للاشتراطات المطلوبة.

3. على المكاتب الطبية (البعثة الطبية) الالتزام بالضوابط والشروط الخاصة للحصول على ترخيص مؤقت خلال موسم الحج للفترة من 15/ ذو القعدة إلى 15/ محرم من العام الذي يليه حسب التقويم الهجري.

4. لا يسمح للمكاتب الطبية (البعثات الطبية) بفتح مراكز طبية لها بأي شكل من الأشكال في المطارات أو الموانئ أو المداخل البرية أو داخل المشاعر المقدسة.

5. على المكاتب الطبية (البعثات الطبية) الالتزام بتقديم الخدمات الطبية لمواطنيهم من الحجاج فقط.

6. على كل مكتب طبي (بعثة طبية) تعيين ضابط اتصال بين المكتب الطبي (البعثة الطبية) والسلطات الصحية بالمملكة.

7. عدم وضع لوحات إعلانية تشير إلى وجود المكاتب الطبية (البعثات الطبية) لأي دولة.

8. يتم التعاقد مع شركة متخصصة في التخلص الآمن من النفايات الطبية (لجميع فروع المكاتب الطبية "البعثات الطبية") مع إشعار وزارة الصحة بتقرير من شركة النفايات الطبية عن تاريخ وحجم النفايات الطبية المزالة.

9. يتم وضع جثث المرضى المتوفين في المكاتب الطبية (البعثات الطبية) بالمستشفيات الحكومية والتي تحددها وزارة الصحة بعد استكمال إجراءاتها النظامية (تقرير طبي – تبليغ وفاة) ويمنع منعًا باتًا الاحتفاظ بجثث المتوفين.

10. على كل مؤسسة صحية استيفاء النماذج التالية:

أ- البيان اليومي بالأمراض السارية.

ب- تقرير وبائي عن المرض الساري في حال ظهور أي حالة إيجابية.

 ج- تقرير عن الحالة المحولة.

د- الإحصاء اليومي لمراجعي العيادات الخارجية متضمنًا الجنس والجنسية على أن تقوم المكاتب الطبية (البعثات الطبية) بتسليم جميع النماذج السابقة لإدارة الصحة العامة بمديرية الشؤون الصحية.

11. على كل مؤسسة صحية عمل السجلات التالية:

أ- سجل قيد المرضى، ويتضمن الرقم التسلسلى، التاريخ، الاسم الثلاثي، النوع، العمر، الجنسية/ رقم جواز، محل الإقامة، اسم مؤسسة الطوافة التابع لها الحاج، عنوان المريض في موطنه الأصلي، التشخيص، العلاج، النتيجة.

ب- سجل لقيد نتائج التحاليل المخبرية وفحص الأشعة.

ج- سجل لقيد الحالات التي تصل متوفاة أو من يتوفى بعد الوصول متضمنًا نفس البيانات المذكورة في البند (أ) من الفقرة (11) بأعلاه، مضافًا إليها سبب الوفاة.

12. حالات الأمراض المعدية التي تكتشف بواسطة المكاتب الطبية (البعثات الطبية) تبلغ فورًا في نفس اليوم لمديرية الشؤون الصحية (إدارة الصحة العامة).

13. أن يكون الكل مريض منوم ملف طبي خاص يدون به جميع الإجراءات الطبية بالإضافة إلى البيانات السابقة والعلاج المنصرف.

14. لا يصرح للمكاتب الطبية (البعثات الطبية) بعلاج الحالات الجنائية ولكن تقدم لها الإسعافات الأولية لإنقاذ الحياة عند الحياة عند الضرورة وتحول فورًا لأقرب مستشفى من مستشفيات وزارة الصحة بمرافقة طبيب بإسعاف مجهز ويرفق معه تقرير طبي عن الإجراءات الطبية التي أجريت له.

15. في حال عدم التزام المكتب الطبي (البعثة الطبية) بتنفيذ الاشتراطات والتعليمات يتم الرفع لوزارة الحج والعمرة لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

16. عدم السماح للمكتب الطبي (البعثة الطبية) المخالفة بالفقرة السابقة بتشغيل مؤسسة صحية في موسم الحج الذي يليه وفي حال تكرار المخالفة من قبله تضاعف مدة العقوبة.

 

التعليمات المنظمة لدخول الأدوية والمستلزمات الطبية:

1) العمل بالآلية المتعلقة بفسح المستلزمات الطبية المصاحبة للحجاج ومكاتب شؤون الحجاج الطبية المرافقة لقوافل الحجيج خلال فترة موسم الحج المبلغة لعموم المعنيين بشؤون الحج والعمرة في الدول التي يقدم منها الحجاج وذلك بموجب خطاب وزارة الحج والعمرة التعميمي رقم 692911 وتاريخ 18/9/1436هـ والتي جاءت على النحو التالي:

أ- أن الفترة المسموح بها لاستقبال الأدوية والمستلزمات الطبية ستكون خلال الفترة من 15/ شوال وحتى 30/ ذو العقدة من كل عام.

ب- يكون دخول الأدوية والمستلزمات الطبية عن طريق (مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة) فقط.

ج- فيما يخص الأدوية المصاحبة للحجاج أو المعتمرين فإن التعليمات وشروط الفسح تتضمن أن يكون مع الحاج أو المعتمر وصفة طبية أو تقرير طبي بالأدوية التي يستخدمها بشكل شخصي وعليه إبرازها لدى موظفي الجمارك في منافذ الدخول.

د. في حال وجود أدوية بكميات كبيرة فيتم الفسح عنها تحت مسؤولية المكتب الطبي بعد انتهاء هيئة الغذاء والدواء من الإجراءات الخاصة بتدقيق البيانات والمطابقة وأخذ التعهد اللازم بإرجاع الكميات الزائدة.

2) التقيد بإجراءات وضوابط فسح الأدوية واللوازم الطبية والأدوية المحتوية على مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية التي تكون بحوزة مكاتب شؤون الحجاج أو الجهات الحكومية القادمة إلى المملكة أو المغادرة منها لاستعمال المرضى التابعين لمكاتب شؤون الحجاج والمبلغة لعموم الجهات المعنية بشؤون الحج في الدول التي يقدم منها الحجاج، وذلك بموجب خطاب وزارة الحج والعمرة التعميمي رقم 693596 وتاريخ 2/11/1436هـ.

3) عدم إغلاق المقرات الطبية إلا بمحضر مشترك من رئيس المكتب وممثلين من لجنة البعثات والهيئة العامة للغذاء والدواء.

4) يتم تزويد لجنة البعثات الطبية بما يثبت إرجاع جميع الأدوية والمستلزمات الطبية إلى بلادهم بعد انتهاء أعمال موسم الحج.

 

تعليمات الإسعافات الطبية:

1- توفر سيارة إسعاف مجهزة طبيًا حسب اشتراطات هيئة الهلال الأحمر السعودي.

2- يتم التصريح لسيارات الإسعاف التابعة لمكاتب شؤون الحجاج والمراد استخدامها داخل الحج من قبل هيئة الهلال الأحمر السعودي، وفق الضوابط والاشتراطات المعتمدة من قبل الهيئة.

3- توفر جهاز إزالة الصدمات الآلي (AED) لكل حملة.

4- توفر حقيبة الإسعافات الأولية في الحافلات والحملات.

5- وجود طاقم طبي مع كل حملة (طبيب وطبيبة وممرض وممرضة) لديهم الخبرة في طب الطوارئ.

6- إلزام الحملات بتوفير غرف طبية للكشف، وتأمين الأجهزة اللازمة لها.

7- تجهيز حقائب إسعافيه.