إلى الأعلى
اللائحة التنفيذية لشركة استقبال وتوديع المعتمرين
اللائحة التنفيذية لشركة استقبال وتوديع المعتمرين

اللائحة التنفيذية لشركة استقبال وتوديع المعتمرين


إسم الوثيقة اللائحة التنفيذية لشركة استقبال وتوديع المعتمرين
رقم الوثيقة 025
حالة نشر الوثيقة سارى
نوع الوثيقة أنظمة ولوائح
تاريخ انشاء الوثيقة 07-02-1443
نبذة عن الوثيقة اللائحة التنفيذية لشركة استقبال وتوديع المعتمرين

ملف الوثيقةاللائحة التنفيذية لشركة استقبال وتوديع المعتمرين.pdf


اللائحة التنفيذية لشركة استقبال وتوديع المعتمرين

 

المادة الأولى:

يقصد بالعبارات والمصطلحات التالية المعاني الموضحة أمامها ما لم يقتض السياق خلاف ذلك:

1) المملكة: المملكة العربية السعودية.

2) التنظيم: تنظيم خدمات المعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف القادمين من خارج المملكة والصادر بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 93 وتاريخ 10/6/1420 هـ.

3) اللائحة: اللائحة التنفيذية لتنظيم خدمات المعتمرين والزوار الصادر بقرار وزير الحج رقم 197/ ق/م وتاريخ 21/12/1420 هـ.

4) الوزارة: وزارة الحج.

5) مندوب الوزارة: يقصد به مندوب وزارة الحج بالمنفذ.

6) المنفذ: نقطة قدوم أو مغادرة المعتمرين من وإلى المملكة جوًا أو برًا أو بحرًا.

7) الشركة: الشركة المكلفة من قبل الوزارة بتقديم خدمات استقبال وتوديع المعتمرين بمنافذ القدوم والمغادرة نيابة عن شركات ومؤسسات العمرة المرخص لهم.

8) المرخص له: شركة أو مؤسسة العمرة المرخص لها من قبل الوزارة لتقديم خدمات المعتمرين والزوار طبقًا للتنظيم واللائحة التنفيذية.

9) المعتمرون: الأشخاص والمجموعات القادمين من خارج المملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف بموجب عقد تنظيم رحلات المعتمرين المبرم بين المرخص له والجهة الخارجية.

10) الجهة الخارجية: هيئة أو مكتب أو شركة أو وكالة السفر التي تعاقد معها المرخص له لتنظيم رحلات المعتمرين من خارج المملكة وفقًا للتنظيم واللائحة التنفيذية.

 

المادة الثانية:

يصدر ترخيص للشركة التي تتولى تقديم خدمات استقبال وتوديع الزوار والمعتمرين بالمنافذ نيابة عن شركات ومؤسسات العمرة، وذلك بناءً على خطاب تكليف من الوزارة للشركة المختارة للقيام بهذه الخدمة، وتكون الشركة هي المسئولة أمام الوزارة والجهات الرسمية الأخرى عن تقديم الاستقبال والتوديع للمعتمرين والزوار، وتخضع لإشراف الوزارة المباشر، ومتابعتها.

 

المادة الثالثة:

تلتزم الشركة بتقديم خطاب ضمان بنكي غير مشروط وغير قابل للإلغاء لصالح الوزارة بمبلغ خمسمائة ألف ريال سعودي وأن يكون خطاب الضمان ساري المفعول طوال مدة التكليف، ولا يجوز إلغائه إلا بموافقة الوزارة الخطية، وذلك لضمان حسن تنفيذ الشركة لواجباتها في تقديم خدمات الاستقبال والتوديع طبقًا لهذه اللائحة، ويتم التعامل مع هذا الضمان وفق ما هو وارد بالمادتين (52، 53) من اللائحة التنفيذية لتنظيم خدمات المعتمرين.

الفصل الثالث: علاقة الشركة أمام الوزارة والجهات الرسمية والمرخص لهم وواجباتها والتزاماتها

 

المادة الرابعة:

تكون الشركة هي المسئولة أمام الوزارة والجهات الرسمية المعنية في المنافذ عن استقبال المعتمرين والزوار منذ وصولهم لمنفذ القدوم وحتى لحظة تسليمهم للمرخص له وتقديم الخدمات المطلوبة لهم وفقًا للتفصيل الوارد بالمادة (الثامنة) من اللائحة، وكذلك تكون الشركة مسئولة عن المعتمرين في منفذ المغادرة منذ لحظة استلامهم من المرخص له في منفذ المغادرة وحتى مغادرتهم ووفقًا للتفصيل الوارد بالمادة (التاسعة) من هذه اللائحة (بما في ذلك إنهاء إجراءات الإبلاغ عن حالات التخلف والهروب خلال تلك الفترة).

 

المادة الخامسة:

تنظيم العلاقة بين الشركة والمرخص له بشأن تقديم خدمات الاستقبال والتوديع للمعتمرين بموجب العقد المبرم فيما بينهما وفقًا للعقد الموحد المعتمد من الوزارة والذي يحدد واجبات والتزامات وحقوق كل طرف فيما يتعلق بتقديم خدمة استقبال وتوديع المعتمرين وبما لا يتعارض وأحكام هذه اللائحة وتنظيم تقديم خدمات المعتمرين الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (93) وتاريخ 10/6/1420 هـ ولائحته التنفيذية، ويتم إيداع نسخة من العقد لدى الوزارة للرجوع إليه عند الاقتضاء.

 

المادة السادسة:

1) تلتزم الشركة بتقديم خدمات الاستقبال والتوديع للمعتمرين بالمنافذ على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع خلال فترة العمرة الممتدة من بداية شهر صفر وحتى نهاية اليوم الخامس عشر من شهر شوال من كل عام هجري.

2) تلتزم الشركة بتوفير العدد الكافي من الموظفين وبما يتناسب وأعداد المعتمرين والزوار في كافة المنافذ الموضحة تفصيلاً في المادة (الحادية عشر) من هذه اللائحة وبحد أدنى موظفين إثنين في كل الأوقات لضمان تقديم أفضل الخدمات لهم، ولتفادي تكدسهم في المنافذ وتأخر إجراءات الاستقبال، وتكون الشركة مسئولة أمام الوزارة في حالة حدوث تكدس وبقاء وافتراش المعتمرين في صالات المنافذ قدومًا ومغادرة نتيجة لتقصير أو إهمال الشركة ومنسوبيها.

 

المادة السابعة:

تلتزم الشركة وفي سبيل التهيئة لاستقبال المعتمرين في منفذ الوصول بالقيام بالمهام التالية:

1) إعداد جداول الحركة بوصول الرحلات الخاصة بالمعتمرين في كل منفذ وتوزيعها على مشرفي الورديات بالمنفذ بعد الحصول على أمر التشغيل من المرخص له.

2) التأكد من قيام المرخص لهم بتوفير السيارات الخاصة بنقل المعتمرين في المنفذ الجوي أو البحري قبل وصول المعتمرين، وفي حالة فشل المرخص له في تأمين السيارات اللازمة في المواعيد، تقوم الشركة بتوفير وسائل النقل من جهتها، وعلى نفقة وحساب المرخص له.

3) إخطار المرخص له عن أي تغيير في مواعيد الرحلات عند الإعلان عن ذلك التأخير من قبل شركات الطيران وشركات النقل البحري في منافذ الوصول.

4) توفير التجهيزات المكتبية اللازمة بكل منفذ، والتي تشمل المقار المكتبية لموظفيها المجهز بكافة المتطلبات المكتبية من آلات تصوير مستندات ملائمة، وجهاز فاكس، وحاسب آلي تتوافر به خدمة (الانترنت) وهواتف ثابتة ونقالة لمنسوبيها حسب ظروف المنفذ، وإدراج لحفظ صور الجوازات، وحقائب يد متوسطة الحجم لتوصيل الجوازات إلى إدارة العمليات بالشركة، مع وضع لوحة إعلانية مناسبة للدلالة على مقر الشركة بالمنفذ.

5) توفير موحدًا لمنسوبيها لتسهيل التعرف عليهم، وبطاقة تعريف لكل موظف، مع توفير أجهزة الاتصال المتنقلة واللاسلكية اللازمة للموظفين بالمنفذ لتمكينهم من أداء المهام المطلوبة منهم.

 

المادة الثامنة:

تلتزم الشركة بالواجبات والمهام التالية عند وصول المعتمرين إلى منفذ القدوم:

1) استقبال المعتمرين عند وصولهم المنفذ والترحيب بهم وتوعيتهم وحثهم على الالتزام بالبرنامج المعتمد لكل منهم بواسطة المرخص له والجهة الخارجية، وأن يحرصوا على التقيد بمواعيد المغادرة وإيضاح العقوبات المترتبة على مخالفة الأنظمة.

2) إلصاق البطاقات التعريفية الخاصة بالمرخص له على جوازات المعتمرين بعد استلام تلك البطاقات من المرخص له.

3) توزيع أساور المعصم البلاستيكية أو بطاقات التعريف على المعتمرين بعد استلام تلك الأساور أو البطاقات من المرخص له.

4) التأكد من استلام المعتمرين لأمتعتهم وإرشادهم إلى مكان وقوف المركبات المخصصة لنقلهم في المنفذ.

5) الحصول على توقيع ممثل المرخص له على محضر استلام المعتمرين الذين تم استقبالهم وذلك عند تسليمهم أمام المركبات المخصصة لهم.

6) تسليم ممثل المرخص له صور جوازات المعتمرين خلال (24) ساعة من وصولهم والحصول على توقيعه باستلام تلك الوثائق.

7) توفير مركبات لنقل المعتمرين في حالة عدم توفيرها من المرخص له في المنفذ بعد التنسيق مع مندوب الوزارة في المنفذ، وإشعار المرخص له بذلك ومطالبته بأجور النقل.

 

المادة التاسعة:

تلتزم الشركة بالواجبات والمهام التالية عند وصول المعتمرين إلى منفذ المغادرة وحتى مغادرتهم.

1) التنسيق المسبق مع المرخص له للتأكد من مواعيد رحلات المغادرة للمعتمرين، وإشعار المرخص له في حالة حدوث أي تأخير أو تعديل في مواعيد رحلات المغادرة عند الإعلان عن التأخير من قبل الشركات الناقلة وبما يضمن عدم تكدس المعتمرين عند المنفذ.

2) استلام تذاكر السفر من المرخص له قبل التاريخ المحدد لمغادرة المعتمرين بأربع وعشرين (24) ساعة على الأقل.

3) استقبال المعتمرين عند وصولهم منفذ المغادرة واستلامهم من ممثل المرخص له بموجب محضر استلام لإنهاء إجراءات مغادرتهم.

4) تسليم المعتمرين في المنافذ الجوية والبحرية تذاكر سفرهم ومساعدتهم لإنهاء إجراءات سفرهم بتلك المنافذ.

5) إعداد بيان بالمعتمرين المغادرين وختمه من الجوازات بالمنفذ لإثبات المغادرة وتسليم المرخص له أو مندوبه نسخة منه، ويعتبر هذا البيان المستند الرسمي المعتمد لدى الجوازات فيما يخص إثبات مغادرة المعتمرين إلى حين اكتمال الربط الإلكتروني بين الجهات المعنية.

6) التنسيق مع مندوب الوزارة بشأن المعتمرين الذين لم يغادروا لأسباب لا علاقة للشركة بها والتقرير مع مندوب الوزارة بشأن إسكانهم أو إعادتهم للمرخص له وما يترتب على ذلك من أجور يتم مطالبة المرخص له بها.

الفصل الرابع: الخدمات الاختيارية

 

المادة العاشرة:

1) يجوز للشركة والمرخص له الاتفاق بموجب عقود رضائية بينهما على تقديم الشركة خدمات إضافية خلاف خدمات الاستقبال والتوديع المحددة في المواد أعلاه والتي قد تشمل ما يلي:

أ) توفير خدمات النقل للمعتمرين من المنفذ إلى مقر إقامتهم نيابة عن المرخص له.

ب) توفير خدمات النقل الخاص (سيارات كبار الشخصيات).

ج) توفير خدمة المرافقة الشخصية للمعتمرين من كبار الشخصيات.

د) توفير خدمة نقل العفش والأمتعة للمعتمرين إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة.

هـ) تقديم المرطبات والماء والوجبات الخفيفة أو أي منها عند استقبال المعتمرين أو مغادرتهم.

2) في حالة تكليف المرخص له للشركة تقديم أي من الخدمات الإضافية المشار إليها بالفقرة (1) أعلاه، فيكون ذلك بموجب خطاب تكليف خطي من المرخص له يحدد فيه على وجه الدقة نوع الخدمة الإضافية المطلوبة وعدد المعتمرين المطلوب تقديم الخدمة أو الخدمات الإضافية لهم ومدة التكليف، وذلك بعد اتفاق الطرفين على تفاصيل الخدمة والأتعاب المستحقة للشركة عن تلك الخدمات الإضافية.

3) تتم المحاسبة عن أتعاب ونفقات الخدمات الإضافية بشكل منفصل عن أتعاب خدمات الاستقبال والتوديع وطبقًا لما يتم الاتفاق عليه من الطرفين.

 

الفصل الخامس: المنافذ المعتمدة لاستقبال وتوديع المعتمرين

 

المادة الحادية عشر:

يتم استقبال وتوديع المعتمرين في المنافذ التالية:

1) المنافذ الجوية (قدوم ومغادرة):

أ) منفذ مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة (الصالة الشمالية والجنوبية وصالات مبنى الحجاج).

ب) مطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة.

2) المنافذ البحرية (قدوم ومغادرة):

أ) ميناء جدة الإسلامي.                                   ب) ميناء ينبع التجاري.

3) المنافذ البرية (قدوم ومغادرة):

أ) منفذ حالة عمار.                                          ب) منفذ الرقعي.

ج) منفذ سلوى.                                              د) منفذ عرعر.

هـ) منفذ علب.                                                  و) منفذ الخفجي.

ز) منفذ الطوال.                                              ح) منفذ الخضراء.

ط) منفذ الحديثة.                                          ي) منفذ البطحاء.

ك) منفذ جسر الملك فهد.                              ل) منفذ الوديعة.

4) ما قد يعتمد من منافذ أخرى من الجهات الرسمية بالمملكة لاستقبال وتوديع المعتمرين.

 

الفصل السادس: أحكام عامة

 

المادة الثانية عشر:

1) يجب على الشركة المحافظة على سرية المعلومات المدرجة في قواعد البيانات لديها وعدم التصريح بأي إحصائيات أو بيانات ما لم تكن عبر القنوات الرسمية.

2) يجب على الشركة ومنسوبيها حسن التعامل مع المعتمرين وتوفير كافة الخدمات لهم والعمل على سرعة إنهاء إجراءاتهم وتقديم تقارير دورية للوزارة عن تعاملاتها مع المرخص لهم مع الشركة والجهات المختصة لتحقيق الراحة للمعتمرين.

3) تكون مساءلة الشركة ومحاكمتها وتوقيع العقوبات عليها عن أي مخالفة لأحكام هذه اللائحة أو التقصير في تنفيذ التزاماتها، وفق ما هو وارد بالمواد (7، 8، 9، 10) من تنظيم خدمات التنظيم والمواد المكملة لها في اللائحة التنفيذية للتنظيم.

4) تعد أحكام هذه اللائحة مكملة لتنظيم خدمات المعتمرين ولائحته التنفيذية وبما لا يتعارض مع أحكامها وبما في ذلك تفسير موادها.

5) يعمل بهذه اللائحة وتصبح نافذة من تاريخ اعتمادها من معالي وزير الحج.