إلى الأعلى
التعاقدات
التعاقدات

التعاقدات


إسم الوثيقة التعاقدات
رقم الوثيقة 031
حالة نشر الوثيقة سارى
نوع الوثيقة تعليمات وتعاميم
تاريخ انشاء الوثيقة 07-02-1443
نبذة عن الوثيقة التعاقدات

ملف الوثيقةالتعاقدات.pdf


التعاقدات

قائمة الخدمات الأساسية:

-النقل.

-الإسكان.

-الإعاشة.

 

شروط التعاقدات:

1.يجب أن تكون جميع تعاقدات مكاتب شؤون الحجاج الخاصة بالخدمات لحجاجهم عبر النظام الإلكتروني الموحد لحجاج الخارج بحيث تكون لكل حاج حزمة خدمات تشمل الإسكان والنقل والإعاشة (في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة)، ويضاف إليها جميع الخدمات الإضافية التي يتم الاتفاق عليها مع المؤسسات الأهلية لأرباب الطوائف، والنقابة العامة للسيارات، وجميع مقدمي الخدمات للحجاج.

2.يجب مراجعة المفوض الرسمي للمنظم لإبرام وإنهاء جميع التعاقدات الخاصة به تحديدًا وعدم توكيل أو تفويض المواطنين السعوديين أو المقيمين بالمملكة العربية السعودية بذلك.

3.يجب أن يتم التعاقد مع شركة متخصصة في التخلص الأمن الآمن من النفايات الطبية (لجميع فروع المكاتب الطبية "البعثات الطبية") مع إشعار وزارة الصحة بتقرير من شركة النفايات الطبية عن تاريخ وحجم النفايات الطبية المزالة.

4.يجب أن يتم تسجيل جميع التعاقدات الخاصة بالخدمات المقدمة للحجاج في النظام الإلكتروني الموحد لحجاج الخارج الذي أعدته وزارة الحج والعمرة، بحيث تكون لكل حاج حزمة خدمات تشمل (الإسكان والنقل والتغذية) في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة ويضاف إليها جميع الخدمات الإضافية التي يتم الاتفاق عليها مع مؤسسات أرباب الطوائف، والنقابة العامة للسيارات، وجميع مقدمي الخدمات للحجاج.

5.يجب أن يكون آخر موعد لتسجيل التعاقدات على المسار الالكتروني بنهاية (29/ شعبان) من كل عام.

6.في حال الرغبة في توفير خدمات خاصة أو خدمات إضافية، فيجب أن يكون ذلك من خلال مؤسسات الطوافة في مكة المكرمة ومؤسسة الأدلاء في المدينة المنورة وتسجيل تلك الخدمات في النظام الإلكتروني الموحد لحجاج الخارج ولا يتم ربط عقود الخدمات الإضافية بأي زيادة في المساحات بالمشاعر المقدسة.

7.الالتزام بالسماح بدخول الموظفين الرسميين من الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة إلى مساكن الحجاج لمراقبة الخدمات المقدمة لهم.

8.لا يجوز للمنظمين التعامل مع غير السعوديين فيما يتعلق بإسكان الحجاج، ويجب أن يكون التعاقد مع الملاك أو المستثمرين أو المؤجرين من السعوديين مباشرة وعدم التعامل مع الوسطاء أو السماسرة في هذا المجال، مع أهمية إبلاغ وزارة الحج والعمرة بأي ملاحظات يتم رصدها بهذا الخصوص.

9.يجب على منظم قدوم الحجاج عبر الشركات والوكالات السياحية والجمعيات القدوم إلى المملكة للتسجيل في مؤسسة الطوافة الأهلية المعنية وإكمال إجراءاته النظامية التعاقدية.

10.يجب على منظم قدوم الحجاج عبر الشركات والوكالات السياحية والجمعيات تقديم تفويض رسمي باسم الشخص المفوض عن الشركة لمراجعة وزارة الحج والعمرة والجهات المعنية لتسجيل المنظم واستكمال الإجراءات التعاقدية والنظامي.

11.يلتزم مكاتب شؤون الحجاج بعدم إبرام أي تعاقدات للخدمة مع أي جهة أو مؤسسة طوافة خلافًا للمؤسسة التي تتبعها جنسية الدولة التي حصل منها على التصريح، وفي حال مخالفة ذلك يتحمل المنظمون ما يترتب على ذلك من إجراءات نظامية تحددها وزارة الحج والعمرة.

يجب أن يتم إسكان الحجاج وفق عقود الإسكان الموثقة من قبلهم، وفي حال تغيير مساكن الحجاج لابد أن يكون ذلك بموجب عقود موثقة وفي مباني مستوفية لكامل الاشتراطات والمتطلبات.

 

أولاً: قسم النقل:

ويشمل النقل الجوي والبري والبحري

•يلتزم مكاتب شؤون الحجاج بعدم التعاقد مع أي طرف ثالث غير الناقل الوطني لنقل الحجاج إلا في حال عدم وجود ناقلات لبلد الحاج وبعد التنسيق المسبق مع الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية.

•يجب التعاقد من قبل المعنيين الرسميين بمكاتب شؤون الحجاج مع الشركات الناقلة مباشرة ومن دون وسيط أو تعاقد من الباطن الضبط عمليات القدوم والمغادرة وتحديد المسؤولية.

•يجب التعاقد مع النقابة العامة للسيارات لكامل عدد حجاج البر لنقلهم في رحلة المشاعر المقدسة بواسطة حافلات شركات نقل الحجاج التابعة للنقابة العامة للسيارات.

•يجب إبرام المنظمين من دول أوروبا وغيرها) لتعاقدات نقل الحجاج التابعين لهم مع شركات الطيران المعتمدة مباشرة وبدون وسيط سعودي.

•يجب إبرام عقد مع النقابة العامة للسيارات في حال استئجار مساكن للحجاج خارج المنطقة المركزية، وتبعد (۲ كيلو متر أو أكثر) من الحرمين الشريفين لتقديم خدمة نقل الحجاج من مساكنهم إلى الحرمين الشريفين والعودة إليها، لتمكين الراغبين منهم من أداء الصلوات فيهما خلال الموسمين الأول والثاني حسب تدفقات القدوم والمغادرة، وفقا للخطة التشغيلية ومحطات النقل المخصصة لذلك، ويكون موعد البدء في تقديم هذه الخدمة بتاريخ ۱۰/ذو القعدة، إلى نهاية 5/ذو الحجة ومن ظهر يوم 14/ذو الحجة إلى نهاية موسم الحج.

 

ثانياً: قسم الإسكان:

•يجب أن تكون عقود مساكن الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة متفقة مع جدول الرحلات الصادر من الهيئة العامة للطيران المدني، وكذلك مع خطط وتعليمات تنظيم تفويج الحجاج بين المدينة المنورة ومكة المكرمة، وإشعار الوزارة بالجدول الموافق عليه من الطيران المدني، وتسديده آليا عبر المسار الإلكتروني (الاستعداد المسبق).

•تخضع جميع تعاقدات الإسكان في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة لما تعتمده وزارة الحج والعمرة من إجراءات عبر النظام الإلكتروني الموحد لحجاج الخارج، ولا يعتد بأي اتفاقيات ثنائية بين مكاتب شؤون الحجاج أو المنظمين مع مؤجري المساكن، إلا في حال تسجيلها ضمن حزم الخدمات للحجاج عبر النظام الإلكتروني الموحد لحجاج الخارج.

•يجب البدء اعتبارا من تاريخ توقيع محضر الاتفاقية على ترتيبات شؤون الحج وبما لا يتجاوز نهاية شهر شعبان من كل عام بإبرام حزم الخدمات عبر النظام الإلكتروني الموحد لحجاج الخارج مشتملة على المساكن المخصصة للحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بموجب ما يتم التعاقد عليه بنموذج العقد الموحد المعتمد من وزارة الحج والعمرة مصادق عليه من مؤسسة الطوافة المعنية أو المؤسسة الأهلية للأدلاء وموثق من فرع وزارة الحج والعمرة (بمكة المكرمة أو وكالة الوزارة بالمدينة المنورة).

•يحق لوزارة الحج والعمرة تحديد حدود عليا لأعداد العقود السكنية والطاقة الإجمالية القصوى المسموح بإبرامها في اليوم الواحد وفقا لإجراءات التعاقدات عبر النظام الإلكتروني الموحد لحجاج الخارج.

•يجب التعاقد لإسكان الحجاج مع الملاك والمستثمرين وممثليهم بصفتهم مؤجرين سعوديين مباشرة دون وسطاء أو سماسرة في هذا الشأن لعدم جواز التعامل مع غير السعوديين في مجال إسكان الحجاج.

•تقتصر مدة إبرام عقود الإسكان للحجاج في المدينة المنورة إلى يوم الخامس من شهر ذي الحجة في الموسم الأول، لتتمكن الجهات المعنية من تنفيذ خطط وتعليمات تنظيم تفويج الحجاج إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج.

•على المستأجر (مكتب شؤون الحجاج أو الشركة أو الوكالة السياحية أو من يمثل الحجاج) سداد ضمان بنکي غير مشروط من أحد البنوك المعتمدة بالمملكة العربية السعودية عبر نظام الدفع الإلكتروني باسم وزارة الحج والعمرة، بواقع (۵۰ ریال) عن كل حاج وبإجمالي عدد حجاجه وذلك لكامل العدد الوارد في اتفاقية الحج بما في ذلك حجاج الشركات والوكالات السياحية المنضوية تحت إشراف البعثة، وذلك قبل البدء في توقيع عقود تأجير المباني.

•يجب أن يتم إبرام تعاقدات السكن الحجاج التابعين له في مكة المكرمة والمدينة المنورة، كما يلزم إبرام تعاقدات مع مؤسسة الطوافة الأهلية لتقديم الخدمة للحجاج وترتيب إسكانهم في المشاعر المقدسة، وذلك عبر استخدام النظام الإلكتروني الموحد الحجاج الخارج.

•يمنع على المؤجر إبرام عقود الإسكان الحجاج في المدينة المنورة دون الإبقاء على مدة (۲۶) ساعة للفصل بين العقدين، وذلك الخصوصية السكن فيها، ولنظافة السكن والقيام بتهيئته، وسيحدد النظام الآلي عند إبرام حزم الخدمات ساعة دخول الحجاج للسكن وساعة خروجهم منه للتقيد بذلك.

 

ثالثًا: قسم الإعاشة:

•يجب التعاقد مع شركات ومؤسسات التغذية المرخص لها في المملكة لتقديم خدمات التغذية لحجاج الشركة بمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وفقًا للمعايير الصحية التي تصدر من الجهات المختصة ووفقًا لصيغة العقد الموحدة لخدمات التغذية والخدمات المصاحبة لها، مع توثيق عقود الإعاشة خلال الفترة المحددة عبر المسار الإلكتروني لحجاج الخارج بعد مصادقة تلك العقود من مؤسسة الطوافة المعنية وفرع الوزارة في مكة المكرمة، مع الالتزام بما يلي:

أ‌-على المنظم التقيد بصيغ العقود الموحدة لخدمات تقديم التغذية المصاحبة لها.

ب‌-يلتزم مكاتب شؤون الحجاج بعدم القيام بإبرام أي عقود مزدوجة أو مختلفة عما تم اعتماده أو تصديقه من قبل الوزارة لنفس عدد الحجاج المتعاقد عليه من قبله.

ت‌-يلتزم مكاتب شؤون الحجاج بعدم فسخ أي عقد بإرادته المنفردة بعد استيفائه لمراحل التصديق أو دخوله مرحلة التنفيذ ويتحمل المنظم كافة ما يترتب على مخالفة ذلك من مطالبات أو مساءلة.

ث‌-يجب أن تقدم خدمة التغذية من خلال المؤسسة الأهلية للطوافة المعنية، وفق صيغة العقد الموحد لخدمات المصاحبة لخدمة التغذية.

ج‌-يجب أن يتم بعث ملف متكامل لكل متعهد يشمل كامل نسخ العقود المبرمة بين المنظم ومتعهدي تقديم خدمات التغذية للحجاج، وكذلك كامل نسخ العقود المبرمة بين المنظم والمؤسسة الأهلية للطوافة المعنية بتقديم الخدمة للحجاج التابعين له، لتنفيذ الخدمات المصاحبة لخدمات التغذية للحجاج بالإضافة إلى كافة نسخ المستندات والمسوغات النظامية للتعاقد وكافة ما يلحق بالعقد من مستندات وبيانات للوزارة لدراستها والمصادقة عليها بحد أقصى نهاية شهر شوال من كل عام.

 

قائمة الخدمات الإضافية:

الهدي والأضاحي:

يعد مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي الجهة الوحيدة المعتمدة رسميًا لبيع وتسويق سندات الهدي والأضاحي والفدية والصدفة المتعلقة بالحجاج، وهو مشروع خيري غير هادف إلى الربح، تم إنشاؤه للتسهيل على حجاج بيت الله الحرام في أداء نسك النحر والمحافظة على بيئة المشاعر المقدسة لتكون نظيفة وأمنة.

 

-آلية التقديم على المشروع:

1-توقيع مذكرة تفاهم بين مكاتب شؤون الحجاج (بعثات الحج الرسمية) والمشروع تتضمن آلية ومواعيد أداء نسك الحجاج، علمًا بأنه يتم احتساب عمولة لصالح المكتب عن كل سند يتم شراؤه لحجاجهم.

2-توكيل أفراد عن مكاتب شؤون الحجاج للإشراف على أداء النسك.

ملاحظة: يمكن للمكاتب الاستفادة من كميات اللحوم أثناء موسم الحج في مخيماتهم في مشعر منى.

 

-آلية تقديم الحجاج مباشرة على المشروع:

يكون الشراء بإحدى الوسائل التالية:

-عبر زيارة الموقع الالكتروني لمشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي www.adahi.org.

-عن طريق المسوقين المعتمدين من قبل المشروع:

1-وزارة الحج والعمرة بالتقديم عن طريق المسار الإلكتروني.

2-مصرف الراجحي.

3-جمعية هدية الحاج والمعتمر.

4-جمعية نماء الخيرية.

5-حملة الراجحي الخيرية.