إلى الأعلى
الشروط والضوابط لانضمام شركات (مؤسسات) النقل لعضوية النقابة العامة للسيارات
الشروط والضوابط لانضمام شركات (مؤسسات) النقل لعضوية النقابة العامة للسيارات

الشروط والضوابط لانضمام شركات (مؤسسات) النقل لعضوية النقابة العامة للسيارات


إسم الوثيقة الشروط والضوابط لانضمام شركات (مؤسسات) النقل لعضوية النقابة العامة للسيارات
رقم الوثيقة 032
حالة نشر الوثيقة سارى
نوع الوثيقة تعليمات وتعاميم
تاريخ انشاء الوثيقة 07-02-1443
نبذة عن الوثيقة الشروط والضوابط لانضمام شركات (مؤسسات) النقل لعضوية النقابة العامة للسيارات

ملف الوثيقةالشروط والضوابط لانضمام شركات (مؤسسات) النقل لعضوية النقابة العامة للسيارات.pdf


الشروط والضوابط لانضمام شركات (مؤسسات) النقل لعضوية النقابة العامة للسيارات

 

هناك ثلاث مراحل لابد أن يتم تنفيذها لانضمام الشركة أو المؤسسة لعضوية النقابة العامة للسيارات للعمل في نشاط نقل الحجاج:

 

المرحلة الأولى:

أولاً: تقديم طلب إنشاء شركة أو مؤسسة جديدة لنقل الحجاج لصاحب المعالي وزير الحج على أن يوضح المتقدم في طلبه. مقدرته على تمويل شراء الحافلات ذاتيًا وبدون أي التزام من النقابة بالتمويل من إيراد الشركة أو المؤسسة، على أن يرفق بالطلب المستندات التالية:

1.ملف تعريف بنشاط الشركة أو المؤسسة خلال الثلاث سنوات الماضية مع صور من العقود التي تكون قد أبرمتها لتقديم خدمات أو أعمال وأقيامها.

2.تصور مبدئي عن حجم النشاط المقترح للمشاركة في خدمات نقل الحجاج.

3.صورة من السجل التجاري ونسخة من شهادة الزكاة والدخل سارية المفعول.

ثانيًا: بعد صدور موافقة معالي وزير الحج المبدئية على طلب المتقدم تتولى النقابة تسليم المتقدم نسخ مما يلي:

1-نظام النقابة العامة للسيارات.

2-المواصفات القياسية لحافلات نقل الحجاج طبقًا للمواصفات الأوروبية [يورو 2] (EURO II).

3-استيفاء الشروط والمواصفات المعتمدة لإنشاء مقر للشركة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والتي تشمل على مواصفات هندسية من أحد المكاتب الهندسية المعتمدة [مساحة الأرض الكلية – المباني الإدارية – سكن السائقين – ورشة الصيانة – مقر موقع استقبال مندوبي مجموعات الخدمة الميدانية – مغسلة الحافلات – مظلات لمواقف الحافلات – محطة وقود لتموين الحافلات – اشتراطات السلامة للدفاع المدني] علمًا أن هذه المواصفات تتحدد حسب حجم الشركة وعدد حافلاتها ويراعى أن يكون التنفيذ تحت إشراف مكتب هندسي معتمد.

 

المرحلة الثانية:

أولاً: يلتزم المتقدم حال استلامه لما أشير إليه بالمادة [ثانيًا] بالتعهد الخطي أنه مستعد بالبدء في إنشاء موقع للشركة بمساحة تحدد حسب حجم أسطول الحافلات مع مراعاة ما ورد في البند (رابعًا) في حالة التوسع المستقبلي، على أن يشمل الموقع العناصر والتجهيزات التالية:

1-سكن للسائقين.

2-مطعم.

3-ورشة مركزية.

4-مغسلة للحافلات.

5-مستودع لقطع الغيار.

6-مظلات وقوف الحافلات.

7-موقع استقبال وانتظار مجموعات الخدمة الميدانية.

8-سفلتة كاملة للموقع.

9-محطة لتموين الحافلات بالديزل.

على أن يتم إنشاء هذه المنشآت تحت إشراف مكتب هندسي معتمد وطبقًا للشروط والمواصفات المعتمدة.

ثانيًا: يتعهد المتقدم بتوفير جميع المستلزمات المطلوبة للتشغيل. وفق ما يلي:

1-ورش متنقلة متطورة حسب عدد الحافلات المؤمنة ووفق ما يوضحه البيان المرفق.

2-توفير أوناش حسب عدد الحافلات المؤمنة ووفق ما يوضحه البيان المرفق. علمًا بأنه لن يتم البدء في المرحلة الثالثة إلا بعد الانتهاء كليًا من كافة ما أشير إليه في المرحلة الأولى والثانية.

ثالثًا: حال الانتهاء من تنفيذ ما ذُكر يقوم المتقدم بإشعار النقابة عن جاهزية الموقع وعلى النقابة تكليف الجهة المختصة لديها بالشخوص للموقع ومعاينته والتأكد من تنفيذه وفق المواصفات وإعداد تقرير فني بذلك.

رابعًا: يتعهد المتقدم بأنه ملتزم بدفع حصته في تكاليف تأمين أصول النقابة ومنشآتها بعد تحديدها من قبل المكتب المحاسبي واعتمادها.

خامسًا: يتعهد المتقدم بأنه ملتزم بدفع حصته في تكاليف تأمين أصول النقابة ومنشآتها بعد تحديدها من قبل المكتب المحاسبي واعتمادها.

سادسًا: يتعهد المتقدم بأن يقوم بتوسعة مقر الشركة والإنشاءات الموجودة به من سكن للسائقين والورش وجميع الإنشاءات الموضحة في الفقرة رقم [3] من البند الثاني في حالة رغبته تعزيز الأسطول وأن يتم ذلك قبل استيراد الحافلات وقبل التقدم للنقابة لطلب الموافقة على التعزيز وتحدد مساحات التوسعة حسب نسب زيادة الأسطول.

سابعاً: إذا تم تسجيل الشركة في أي شهر من شهور السنة المالية للنقابة يتم احتساب حصة الشركة لتغطية تكاليف ميزانية النقابة [التي تقع خلال فترة انضمام الشركة للنقابة اعتبارًا من تاريخ انضمامها لعضوية النقابة وحتى تاريخ انتهاء السنة المالية التي انضمت بها الشركة] وتحسب تكاليف الحصة وفقًا لنسبة مقاعدها المعتمدة وفي نفس العام المالي المسجلة به [بنسبة الفترة الزمنية من تاريخ تسجيلها رسميًا إلى نهاية السنة المالية] وتكون قاعدة عامة على جميع الشركات المستجدة.

 

المرحلة الثالثة:

أولاً: بعد الانتهاء من استكمال إنشاءات وتجهيز ما تضمنته المرحلة الثانية وبناءً على التقرير الذي يقدم من الجهة المختصة بالنقابة والذي يؤكد قيام المتقدم بتنفيذ مقر الشركة وبقية الإنشاءات وفق الشروط والمواصفات المسلمة له ووفق ما تم الإشارة إليه في المرحلة الثانية، تقوم النقابة بتسليم المتقدم خطاب لوزارة التجارة بموافقة النقابة على تسجيل نشاط الشركة في نقل الحجاج على أن يوضح في الخطاب أن هذه الموافقة مشروطة بأن يقوم المتقدم خلال شهر من تاريخ إصدار السجل التجاري بتقديم نسخة من خطاب فتح الاعتماد باستيراد الحافلات وجدولة بمواعيد الوصول والذي لابد أن يتوافق مع نظام النقابة وهو أن تصل الحافلات قبل الثلاثين من شهر شوال.

ثانيًا: حال تقديم المتقدم نسخة من خطاب الاعتماد لشراء الحافلات وجدول بمواعيد الوصول وفي حالة تأكد النقابة أن المتقدم قام بشراء الحافلات من خارج المملكة [أي من الشركات المصنعة مباشرة] وأن لديه الوقت الكافي لتصنيع هذه الحافلات واستيرادها [لابد أن تكون الفترة لا تقل عن ستة أشهر قبل الموعد النهائي لوصول الحافلات] فإنه يحق للمتقدم تقديم طلب للنقابة بعدد العمالة الموسمية التي يحتاج استقدامها وسوف تقوم النقابة برفع طلبه لمعالي وزير الحج للموافقة على استقدام العمالة للشركة تحت التأسيس.

ثالثًا: في حالة التزام المتقدم بوصول الحافلات في الموعد المحدد وتقديمه لبيان بأرقام شاسيهات الحافلات الموجودة في الميناء فإن النقابة تقوم بإجراء ما يلي:

1-تسليم المتقدم خطاب لكل من وزارة النقل لإنهاء إجراءات خروج الحافلات من الميناء وتسجيلها باسم المتقدم للعمل في نشاط نقل الحجاج.. وخطاب آخر لإدارة المرور لاستخراج استمارات الحافلات.

2-الرفع لمعالي وزير الحج لإصدار قرار وزاري بالموافقة على قبول الشركة أو المؤسسة للعمل في نقل الحجاج والانضمام لعضوية النقابة العامة للسيارات.

رابعًا: حال صدور القرار الوزاري بتأسيس الشركة تستكمل الإجراءات اللازمة لتقديم بيانات الحافلات للاعتماد من اللجنة التنفيذية لمراقبة نقل الحجاج للعمل في نقل الحجاج وفق الإجراءات المتبعة.

جدول زمني بالمراحل الأساسية لانضمام شركة أو مؤسسة للنقل لعضوية النقابة

ت

الإجراءات المطلوبة

بدء الإجراءات

الموعد المتوقع للانتهاء من الإجراءات

1

تقديم طلب تأسيس شركة أو مؤسسة لنقل الحجاج لصاحب المعالي وزير الحج وصدور موافقة معاليه المبدئية على التأسيس.

يمكن للمتقدم رفع الطلب لصاحب المعالي وزير الحج في أي وقت من العام مع ملاحظة أن المتقدم يحتاج إلى (10) شهور تقريبًا لتجهيز موقع الشركة واستيراد الحافلات لذا فإن موعد تقديم الطلب إن كان في شهر ذي الحجة أو ما قبله يحقق للمتقدم فرصة المشاركة في موسم العام الجديد.

غير محدد

2

تجهيز موقع الشركة وسكن السائقين وموقع وقوف الحافلات ومكاتب الشركة والورشة الرئيسية والهناجر.... الخ. (حسب الشروط والمواصفات المسلمة للمتقدم).

اعتبارًا من تاريخ صدور موافقة معالي وزير الحج المبدئية على استكمال إجراءات تأسيس الشركة واستلام نسخة من شروط وضوابط الانضمام لعضوية النقابة وتقديمه التعهدات المطلوبة.

أن يتم الانتهاء من ذلك بحد أقصى نهاية شهر جمادي الأولى وذلك في حال رغبة المتقدم المشاركة في موسم الحج الحالي مع عدم الإخلال بأي شروط أو مواصفات مطلوب توفرها في أي منشأة من منشآت الموقع.

3

استيراد كامل الحافلات الممثلة لأسطول الشركة عند بداية التأسيس.

تحدد اعتبارًا من انتهاء المتقدم من تجهيز الموقع ووقوف الجهة المعنية بالنقابة عليه للتأكد من مطابقته للشروط والمواصفات المطلوبة ويمكن أن يتم ذلك في أي وقت من العام إلا إذا رغب المتقدم المشاركة في موسم الحج الحالي فيكون موعد بداية استيراد الحافلات اعتبارًا من غرة شهر جمادي الآخرة من كل عام مع ملاحظة الانتهاء من استكمال منشآت الشركة قبل حلول الموعد المشار إليه.

الموعد النهائي لوصول الحافلات وإنهاء إجراءات استخراج استماراتها من المرور يوم 30 شوال من كل عام.

 

التجهيزات التي يجب على شركات (مؤسسات نقل الحجاج تأمينها لمراكز المساندة)

 

حافلات المساندة:

تلتزم شركات نقل الحجاج بتأمين نسبة [3%] من أسطولها من الحافلات لدعم مراكز المساندة.

 

الورش المتنقلة:

1- على كل شركة تعمل في نقل الحجاج أن يكون لديها عدد (4) أربع ورش فنية متنقلة للمساندة عند تأسيس الشركة بعدد (50) حافلة، ويعتبر هذا العدد هو الحد الأدنى لمشاركة الشركة تحت مظلة النقابة.

2- من عدد يزيد عن [50] حافلة إلى عدد [100] حافلة من أسطول شركة نقل الحجاج يجب أن تؤمن الشركة عدد [1] ورشة للمساندة عن كل [25] حافلة بالإضافة إلى الحد الأدنى لمشاركة الشركة من الورش.

3- من عدد يزيد عن [100] حافلة إلى عدد [500] حافلة من أسطول شركة نقل الحجاج يجب أن تؤمن الشركة عدد [1] ورشة للمساندة عن كل [50] حافلة بالإضافة إلى الحد الأدنى لمشاركة الشركة من الورش، ويضاف هذا العدد إلى إجمالي الورش في الفقرة السابقة.

4- من عدد يزيد عن [500] حافلة إلى عدد [1,000] حافلة من أسطول شركة نقل الحجاج يجب أن تؤمن الشركة عدد [1] ورشة للمساندة عن كل [100] حافلة بالإضافة إلى الحد الأدنى لمشاركة الشركة من الورش، ويضاف هذا العدد إلى إجمالي الورش في الفقرة السابقة.

5- من عدد يزيد عن [1,000] حافلة إلى عدد [2,000] حافلة من أسطول شركة نقل الحجاج يجب أن تؤمن الشركة عدد [1] ورشة للمساندة عن كل [150] حافلة بالإضافة إلى الحد الأدنى لمشاركة الشركة من الورش، ويضاف هذا العدد إلى إجمالي الورش في الفقرة السابقة.

6. من عدد يزيد عن [2,000] حافلة إلى عدد [3,000] حافلة من أسطول شركة نقل الحجاج يجب أن تؤمن الشركة عدد [1] ورشة للمساندة عن كل [250] حافلة بالإضافة إلى الحد الأدنى لمشاركة الشركة من الورش، ويضاف هذا العدد إلى إجمالي الورش في الفقرة السابقة.

7- من عدد يزيد عن [3,000] حافلة إلى عدد [4,000] حافلة من أسطول شركة نقل الحجاج يجب أن تؤمن الشركة عدد [1] ورشة للمساندة عن كل [300] حافلة بالإضافة إلى الحد الأدنى لمشاركة الشركة من الورش، ويضاف هذا العدد إلى إجمالي الورش في الفقرة السابقة.

8- من عدد يزيد عن [4,000] حافلة إلى عدد [5,000] حافلة من أسطول شركة نقل الحجاج يجب أن تؤمن الشركة عدد [1] ورشة للمساندة عن كل [400] حافلة بالإضافة إلى الحد الأدنى لمشاركة الشركة من الورش، ويضاف هذا العدد إلى إجمالي الورش في الفقرة السابقة.

الأوناش والرافعات:

تؤمن شركة نقل الحجاج عدد [2] رافعة أو ونش كبير لرفع الحافلات من الطرق لكل [500] حافلة.

نماذج التعهدات المطلوبة

                                                                        الرقم: ..................................

                                                                        التاريخ:      /     /    142هـ

تعهد والتزام

سعادة رئيس عام النقابة العامة للسيارات/ المكلف                                                                                       الموقر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

نشير إلى الطلب المقدم من [شركتنا/ مؤسستنا] لصاحب المعالي وزير الحج برقم [         ] وتاريخ      /     /   142هـ بشأن طلب الانضمام إلى عضوية النقابة العامة للسيارات للعمل في خدمة نقل حجاج بيت الله الحرام وموافقة معاليه المبدئية على طلبنا المشار إليه.

وبناء عليه نفيد سعادتكم أننا نتعهد بإنشاء موقع [للشركة/ المؤسسة] بموجب متطلبات النقابة المسلمة لنا.. ويشمل الموقع ما يلي:

1- سكن السائقين والفنيين.

2- مطعم يتسع لأعداد العاملين من سائقين وفنيين.

3- إنشاء ورشة مركزية.

4- مغسلة للحافلات.

5- مستودع لقطع الغيار.

6- مظلات وقوف الحافلات.

7- موقع انتظار مجموعات الخدمة الميدانية.

8- سفلتة كاملة للموقع.

9- محطة لتموين الحافلات بالديزل.

على أن يتم إنشاء هذه المنشآت تحت إشراف مكتب هندسي معتمد وطبقًا للشروط والمواصفات المعتمدة.

كما أتعهد أنه في حالة الانتهاء من تنفيذ ما ذُكر أن نقوم بإشعار النقابة عن جاهزية الموقع وذلك حتى يتم معاينته من قبل النقابة والتأكد من تنفيذه وفق المواصفات والمتطلبات.

وتقبلوا خالص تحياتي

 

مدير عام شركة/ مؤسسة

ملاحظة:

- يكتب هذا التعهد على النماذج الخاصة بالشركة أو المؤسسة.

- يتم التصديق عليه بختم الشركة أو المؤسسة.

 

                                                                        الرقم: ..................................

                                                                        التاريخ:      /     /    142هـ

تعهد والتزام

سعادة رئيس عام النقابة العامة للسيارات/ المكلف                                                                                       الموقر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

نشير إلى الطلب المقدم من [شركتنا/ مؤسستنا] لصاحب المعالي وزير الحج برقم [         ] وتاريخ      /     /   142هـ بشأن طلب الانضمام إلى عضوية النقابة العامة للسيارات للعمل في خدمة نقل حجاج بيت الله الحرام وموافقة معاليه المبدئية على طلبنا المشار إليه.

وبناءً عليه نفيد سعادتكم أننا نتعهد بتوفير المستلزمات المطلوبة للتشغيل وفق ما يلي:

1- ورش متنقلة حديثة حسب عدد حافلات [الشركة/ المؤسسة] والبالغة [            ] حافلة وبعدد [           ] ورشة وفقًا للبيان المرفق من قبلكم في كتيب الشروط.

2- توفير أوناش حسب عدد حافلات المؤمنة من قبلنا بعدد [               ] حافلة وبعدد [           ] ونش وفقًا للبيان المرفق من قبلكم في كتيب الشروط.

وتقبلوا خالص تحياتي

 

مدير عام شركة/ مؤسسة

ملاحظة:

- يكتب هذا التعهد على النماذج الخاصة بالشركة أو المؤسسة.

- يتم التصديق عليه بختم الشركة أو المؤسسة.

 

                                                                        الرقم: ..................................

                                                                        التاريخ:      /     /    142هـ

تعهد والتزام

سعادة رئيس عام النقابة العامة للسيارات/ المكلف                                                                                       الموقر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

نشير إلى الطلب المقدم من [شركتنا/ مؤسستنا] لصاحب المعالي وزير الحج برقم [         ] وتاريخ      /     /   142هـ بشأن طلب الانضمام إلى عضوية النقابة العامة للسيارات للعمل في خدمة نقل حجاج بيت الله الحرام وموافقة معاليه المبدئية على طلبنا المشار إليه.

وبناءً عليه نفيد سعادتكم أننا نتعهد ونلتزم بدفع حصة [شركتنا/ مؤسستنا] في تكاليف تأمين أصول النقابة ومنشآتها القائمة حاليًا وكذلك التي سوف تنشأ مستقبلاً.

وتقبلوا خالص تحياتي

 

مدير عام شركة/ مؤسسة

ملاحظة:

- يكتب هذا التعهد على النماذج الخاصة بالشركة أو المؤسسة.

- يتم التصديق عليه بختم الشركة أو المؤسسة.

 

                                                                        الرقم: ..................................

                                                                        التاريخ:      /     /    142هـ

تعهد والتزام

سعادة رئيس عام النقابة العامة للسيارات/ المكلف                                                                                       الموقر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

نشير إلى الطلب المقدم من [شركتنا/ مؤسستنا] لصاحب المعالي وزير الحج برقم [         ] وتاريخ      /     /   142هـ بشأن طلب الانضمام إلى عضوية النقابة العامة للسيارات للعمل في خدمة نقل حجاج بيت الله الحرام وموافقة معاليه المبدئية على طلبنا المشار إليه.

وبناءً عليه نفيد سعادتكم أننا نتعهد بتوسعة مقر الشركة والإنشاءات الموجودة به من سكن للسائقين والورش وجميع الإنشاءات الموضحة في تعهدنا السابق لكم برقم [            ] وتاريخ       /      /   142هـ في حالة رغبتنا تعزيز الأسطول في الأعوام القادمة بإذن الله وأن يتم ذلك قبل استيراد الحافلات وقبل التقدم لكم لطب الموافقة على التعزيز على أن تحدد مساحات التوسعة حسب عدد الحافلات التي سوف يتم التعزيز بها.

وتقبلوا خالص تحياتي

 

مدير عام شركة/ مؤسسة

ملاحظة:

- يكتب هذا التعهد على النماذج الخاصة بالشركة أو المؤسسة.

- يتم التصديق عليه بختم الشركة أو المؤسسة.

 

اشتراطات السلامة في حافلات نقل الحجاج هيئة المواصفات والمقاييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

ص. ب: 85245 الرياض 11691

السيارات اشتراطات السلامة في حافلات نقل الحجاج

صدرت هذه المواصفة القياسية بناءً على قرار مجلس إدارة الهيئة ووفقًا لقرار المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الثالثة التي عُقدت بالبحرين بتاريخ 23/1/1403هـ الموافق 9/11/1982م

التصنيف العشري الدولي: ICS : 33. 160. 20

تاريخ الاعتماد من مجلس الإدارة: 14/06/1418هـ (15/10/1997م).

تاريخ النشر بالجريدة الرسمية: 17/06/1419هـ (06/11/1999م).

تاريخ العمل بالمواصفة: 17/06/1419هـ (06/11/1999م).

ردمد 2337/1319

 

السيارات اشتراطات السلامة في حافلات نقل الحجاج

 

1- المجال ونطاق التطبيق:

تختص هذه المواصفة القياسية باشتراطات السلامة في الحافلات المخصصة لنقل الحجاج.

 

2- المراجع التكميلية:

2/1 م ق خ 42/1984 "السيارات- الاشتراطات العامة للسلامة".

2/2 م ق خ 96/1998 "السيارات- طرق اختبار أحزمة الأمان".

2/3 م ق خ 97/1988 "السيارات- أحزمة الأمان".

2/4 م ق خ 98/1988 "السيارات- قابلية الأجزاء الداخلية للاشتعال وطرق اختبارها.

2/5 م ق خ 99/1988 "مركبات الطرق- المنبهات الصوتية- المواصفات الفنية".

2/6 م ق خ 159/1993 "السيارات- الأبعاد والأوزان".

2/7 م ق خ ....../....... "السيارات- المتطلبات العامة".

 

 

3- التعاريف:

3/1 حافلة: سيارة مزودة بمحرك مصممة ومجهزة بمقاعد لنقل أكثر من عشرة أفراد وأمتعتهم.

3/2 مخرج طوارئ: فتحة لزيادة معدل خروج الركاب في حالة تعرض الحافلة لأي طارئ يستوجب سرعة مغادرة الركاب لها، وأن تغلق هذه الفتحة إما بباب أو غلاف زجاجي من نوع خاص ليسهل كسره دون أن يحدث إصابات للركاب.

 

4- المتطلبات:

4/1 ألا يبرز أي جزء من جسم الحافلة يشكل خطرًا على أمان راكبيها أو المشاة أو السيارات الأخرى.

4/2 ألا تقل قيمة النسبة بين قدرة المحرك والوزن الإجمالي للسيارة عن (10) كيلو واط لكل طن.

4/3 ألا يزيد أقصى طول للحافلة على 12 متر وعرضها من الخارج على 2,6 متر.

4/4 ألا يزيد نصف قطر الدوران على 12 متر مقاسًا على خط مسار الإطارات الخارجية.

4/5 ألا تتجاوز أحمال المحاور للحافلة ثمانية أطنان على المحور الأمامي و 13 طن على المحور الخلفي المفرد و 20 طن على المحور الخلفي المزدوج.

4/6 ألا تتقلب الحافلة وهي غير محملة وذلك عند إمالتها إلى الجانب الأيمن أو الأيسر بزاوية 35 درجة عن الوضع الرأسي.

4/7 أن يكون اتجاه جميع المقاعد إلى الأمام ومصممة بحيث توفر أقصى راحة للركاب بحيث يكون ظهر المقعد يتحرك تدريجيًا إلى الخلف ويتحرك تلقائيًا إلى الأمام وأن تصنع خلفية أظهر المقاعد أو تكسي بمادة لينة ماصة للصدمات مع تزويد كل مقعد بمسند رأس للراكب.

4/8 ألا تقل المسافة الطويلة المقاسة بين أي نقطتين متماثلتين لمقعدين متتاليين عن 800 مم.

4/9 ألا يقل عرض وارتفاع مدخل الحافلة عن 600 مم و1900 مم على التوالي.

4/10 أن تكون أبعاد درج المدخل في حدود عمق 250- 300 مم وارتفاع 200- 300 مم وأن تكون حافلة الدرج مزودة بسطح مانع للانزلاق على أن يكون أقصى ارتفاع مسموح به من الأرض لأول درجة في السلم هو (380 مم).

4/11 أن يكون موضع مخرج الطوارئ في مؤخرة الجانب الأيسر للحافلة أو في مؤخرة حيز الركاب وألا يكون بممر المخرج ما يعيق حركة الخروج.

4/12 ألا يقل ارتفاع وعرض الممر بالحافلة عن 1900 مم و420 مم على التوالي وأن تغطي أرضية الممر بمادة مانعة للانزلاق أو تصمم بطريقة تمنع الانزلاق.

4/13 أن تزود الحافلة بحيز للأمتعة أسفل مستوى أرضية حيز الركاب بسعة تتناسب مع عددهم على أن لا يقل حيز العفش عن 2 ر من المتر المكعب لكل راكب على أن تصمم أبواب حيز العفش بحيث تفتح يدويًا أو هيدروليكيا.

4/14 ألا تستخدم أي مواد تضر بالصحة العامة مباشرة أو بعد تفاعلها مع مواد أخرى بما في ذلك الأسبستوس والكادميوم أو أية مادة مماثلة وذلك في إنتاج أجزاء المكابح والقابضات (مثل: أسطح الاحتكاك والبطانات والخراطيم).

4/15 ألا تتعدى نسب الملوثات الغازية المنبعثة مع عادم الحافلات على القيم الواردة في الجدول التالي:

الأوزان القصوى للملوثات

الملوث

الحد الأقصى (جرام لكل كيلو واط ساعة)

حافلات الخدمة الشاقة المزودة بمحركات بنزين

حافلات الخدمة الشاقة المزودة بمحركات ديزل

أول أكسيد الكربون

20,8

11,5

البيدروكربونات

1,7

3,5

أكاسيد النيتروجين

14,4

18

(معبرًا عنها بثاني أكسيد النيتروجين)

 

4/16 ألا يتعدى منسوب الضوضاء الخارجية المنبعثة من الحافلة على 91 ديسيبل (A).

4/17 أن تزود الحافلة بساندات أفقية ورأسية مطابقة للمتطلبات الواردة في المواصفة القياسية الخليجية رقم ........... "السيارات- المتطلبات العامة".

4/18 أن يزود مقعد السائق والمقاعد التي لا تواجهها مقاعد أخرى قريبة بأحزمة أمان ثلاثية التثبيت.

4/19 ألا ينبعث من الحافلة دخان أو أبخرة مرئية.

4/20أن تزود كل حافلة بوسيلة للحد من السرعة القصوى تحدد قيمتها وفق ما تحدده الجهة المعنية.

4/21 ألا تزود الحافلات بأماكن لوقوف الركاب أو أماكن ركوب إضافية.

4/22 ألا تزود الحافلات بأية وسيلة لحمل الأمتعة أو استقرار الأفراد على سطحها.

4/23أن تزود بنظام تكييف للخدمة الشاقة تتناسب مع الأجواء بالغة الحرارة وفي أماكن الحج كما يجب أن يشمل تصميم الحافلة ما يلي:

4/23/1 تزويد الحافلة بعدد فتحتين على الأقل في السقف- قابلة للفتح والغلق- لفتحها عند اللزوم إذا تعطل المكيف.

4/23/2 تزود الحافلة بمحرك إضافي لتشغيل جهاز التكييف أو ما هو بديل لذلك من زيادة قدرة محرك الحافلة بمعدل 3 كيلو واط لكل طن.

4/23/3 أن تكون النوافذ الجانبية من النوع الذي يمكن التحكم في فتحها وغلقها يدويًا في حالة تعطل المكيف.

4/23ألا تقل زاوية صعود المنحدرات عن 20 درجة.

4/25 أن تكون أبواب الدخول محكمة التركيب بحيث يسهل على الركاب فتحها بسهولة على أن تزود الأبواب بما يلي:

4/25/1 نظام إنارة كهربائي ذاتي التحكم لإضاءة المدخل عند فتح الأبواب.

4/25/2 مقابض لتسهيل عملية صعود ونزول الركاب.

4/25/3 وسيلة يدوية للتحكم في فتح الأبواب عند الطوارئ من الخارج.

4/26 أن تصمم أبواب الدخول بحيث يمكن للسائق وهو في مقعده التحكم في فتحها أو غلقها مع وجود وسيلة لتسهيل فتحها من الداخل في حالة الطوارئ.

4/27 أن تزود الحافلة بمرايا تمكن السائق وهو في مقعده من مراقبة الظروف المحيطة بأبواب الدخول وما بداخل حيز الركاب على ألا يقل عددها عن مرآتين جانبيتين ومرآة واحدة داخلية.

4/28 أن تزود الحافلة بثلاجة مياه مناسبة للشرب تعمل بكهرباء الحافلة.

4/29 أن تزود الحافلة بصهاريج مياه مزودة بحنفيات من الجانب الأيمن الخارجي للحافلة لاستخدامها في الوضوء.

4/30 أن تزود الحافلة بعدد واحد إطار احتياطي مثبت في مكان يسهل على السائق فكه من مكانه وتركيبه وأن تزود الحافلة بالعدة اللازمة لتغيير الإطارات بحيث تكون صالحة للاستخدام كالرافعة اليدوية ومفتاح العجل.

4/31 أن تزود الحافلة بحقيبة الأدوات (العدة) اللازمة لإجراء الإصلاحات السريعة الضرورية على الطريق عند الطوارئ بحيث تكون صالحة للاستخدام ومناسبة لنوع الحافلة.

4/32 أن تزود الحافلة بطفاية حريق مناسبة وتكون في متناول السائق بحيث يسهل عليه الوصول إليها.

4/33 أن تزود الحافلة بخزانة تحتوي على معدات الطوارئ لحفظ أدوات الإسعافات الأولية والأضواء التحذيرية والعواكس وحقيبة العدة.

4/34 أن يكون بالحافلة نظام نداء صوتي لمخاطبة الركاب.

4/35 أن تزود الحافلة بحلقة ذات خطافين مثبتة في هيكل التحميل للحافلة (الشاسيه) من الأمام لإمكان قطرها في حالة تعطل أي من أجزاء الحافلة.

4/36 ألا يتجاوز العمر التشغيلي للحافلة المستخدمة في مواسم الحج فقط خمسة عشر عامًا أما إذا استخدمت في نشاط آخر فيلزم ألا يتجاوز عمرها التشغيلي عشر سنوات ويجوز تمديد العمر التشغيلي للحافلة إذا أجري عليها تجديدًا شاملاً.

4/37 أن تزود الحافلة بوسيلة مناسبة لركوب الحجاج المعاقين.

4/38 أن تزود الحافلة بصندوق أمانات لحفظ جوازات الحجاج.